مصر تختار التحالف الفائز بتخطيط محور قناة السويس

مصر تختار التحالف الفائز بتخطيط محور قناة السويس

الإسماعيلية- قال رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع محور قناة السويس العالمي الفريق مهاب مميش، إنه جرى اختيار التحالف الفائز بوضع المخطط العام لمشروع تنمية إقليم قناة السويس، وسيتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل، فيما أعلنت قناة السويس عن تحقيق ثاني أعلى رقم قياسي في تاريخها بحمولات صافية يومية للسفن بلغت 4.1 مليون طن بمرور 59 سفينة .

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات.

ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث ”الإسماعيلية“ و“السويس“ و“ بورسعيد“، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء شمال شرق مصر.

وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع خاصة من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.

وأوضح مميش في بيان صحفي أصدره، الجمعة، أن 11 تحالفا عالميا تقدموا للمشاركة في تخطيط المشروع المقرر اقامته بمدن قناة السويس المصرية، مضيفا أن نتائج اختيار التحالف الفائز جرى عرضها على رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ورئيس اللجنة الوزارية للمشروع والاتفاق على إعلان اسم التحالف فور الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة المنصوص عليها في كراسة الشروط.

وكانت الحكومة المصرية أرجأت إعلان اختيار التحالف الفائز بتخطيط المشروع لعدة مرات خلال الشهور الثلاثة الماضية بسبب انشغال الحكومة بانتخابات رئاسة الجمهورية التي فاز بها المشير عبد الفتاح السيسي.

وتأهل 14 تحالفًا استشاريًا لشراء كراسة الشروط وإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس تمهيدا لتقديم العروض الفنية والمالية لإعداد المخطط، وانسحب منهم ثلاثة تحالفات خلال الأشهر الماضية.

وأعلنت إدارة قناة السويس أن الملاحة بالقناة حققت ثاني أعلى رقم قياسي في تاريخها،الجمعة، بحمولات صافية يومية للسفن بلغت 4.1 مليون طن بمرور 59 سفينة .

وأكد البيان الصحفي أن أكبر سفينة عبرت القناة الجمعة من الشمال سفينة الحاويات الدانمركية الأكبر في العالم (MAJESTIC MAERSK ) وحمولتها الكلية 200 ألف طن وتحمل على متنها 18270 حاوية، وقد عبرت القناة قادمة من المغرب متجهة إلى ماليزيا، بينما كانت أكبر سفينة من الجنوب سفينة الحاويات ( CSCL JUPITER ) وحمولتها 166.8 ألف طن قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى بورسعيد.

وكان الرقم القياسي الأكبر في تاريخ القناة قد تحقق العام الماضي في 9 آب/ أغسطس العام الماضي بحمولات 4.8 مليون طن.

وفي أيار/ مايو الماضي، بلغت عائدات قناة السويس 468.8 مليون دولار مقابل 438.1 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

وأرجع مميش في تصريحات سابقة لوكالة ”الاناضول“ ارتفاع معدلات الملاحة بقناة السويس خلال العام الجاري، إلى بدء تعافي تداعيات الأزمة المالية في منطقة اليورو وزيادة حركة شحن النفط الخليجي إلى الولايات المتحدة وأوروبا عبر قناة السويس.

وقال مميش إن قوات الجيش المصري والأمن الداخلي تقوم بأعمال تأمين وحماية قناة السويس وحركة التجارة العالمية المارة بالقناة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com