جدل حول كرتون يحمل أبطاله أسماء الله الحسنى

جدل حول كرتون يحمل أبطاله أسماء الله الحسنى

المصدر: إرم من قحطان العبوش

أثار مسلسل كرتوني تعرضه قناة ”3 ”mbc جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما في السعودية، بعد أن بدأ عدد من الدعاة المعروفين حملة لوقف عرض المسلسل الذي يحمل أبطاله الـ 99 أسماء الله الحسنى.

ويحمل المسلسل الكرتوني اسم ”الأبطال الـ 99″، وهي ذاتها أسماء الله الحسنى، ويتمتع أحد أبطال المسلسل واسمه عليم، بالقدرة على التنبؤ بما سيحدث، بينما يمتلك ”بارئ“ قدرة على شفاء المرضى، و“جبَّار“ ذو بنية وعضلات قوية، وهكذا مع باقي الأبطال.

وكانت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، قد أكدت في فتوى صدرت عنها مؤخراً، بطلان هذا العمل ووجوب إنكاره والنهي عنه، تعظيماً لأسماء الله وصفاته، لكن القضية عادت للواجهة مجدداً مع مطالب كبار الدعاة في السعودية بوقف عرض المسلسل.

وتتزامن الدعوة مع حملات قوية تطالب بمقاطعة مجموعة قنوات mbc بشكل عام احتجاجاً على برامجها، خاصة المسلسلات الدرامية التي ستعرضها في رمضان، والتي يتهمها مؤيدو الحملة بأنها مخالفة للشريعة الإسلامية، وتحض على المعصية والفجور.

وطالب الباحث السعودي المتخصص في شؤون السنة النبوية، الدكتور خالد الشايع، مجموعة ”mbc“ بوقف عرض المسلسل الكرتوني فوراً، استجابة لفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العملية والإفتاء بالمملكة.

ودعا الشائع في بيان أصدره بهذا الخصوص، المسلمين إلى تحذير أطفالهم من مشاهدة المسلسل حتى لا تفسد عقيدتهم ويصبحون ملحدين بالله وبأسمائه، مبيناً أن المسلسل أتى بما كان يفعله المشركون الأوائل بإطلاق أسماء مثل اللات على أصناهم وتعني ”الله“ والعزى وتعني ”العزيز“.

وطالب الشائع مسؤولي الثقافة والإعلام في الدول الإسلامية، بوقف عرض المسلسل واصفاً إياه بالعبث والإلحاد بأسماء الله الحسنى، داعياً إياهم إلى إغلاق مكاتب القناة في حال إصرارها على عرض المسلسل، ومطالباً رجال الأعمال وأصحاب الشركات بعدم الإعلان في مجموعة mbc حتى لا يدعموا أذية الله والإلحاد في أسمائه.

وأيد الداعية السعودي المعروف، محمد العريفي، بيان الشايع، وأعاد نشره على حسابه الرسمي بموقع ”تويتر“ الذي ينشط خلاله في حملات مقاطعة قنوات mbc بشكل عام.

كما تقدم المحامي حمود الخالدي، بشكوى رسمية ثانية لهيئة حقوق الإنسان في السعودية، ضد قناة mbc 3 لاستمرارها في بث المسلسل على الرغم من الفتوى المحرّمة لبثه.

وكان المحامي الكويتي دويم المويزري، قد تقدّم خلال الأيام الماضية بشكوى للنيابة العامة الكويتية ضدّ مؤلف المسلسل، الدكتور نايف المطوع، مطالباً فيها بالقبض على المؤلف والتحقيق معه وإحالته إلى المحكمة المختصّة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة