الكويت تمنح المصريين الأولوية في العمل بعد رمضان

الكويت تمنح المصريين الأولوية في العمل بعد رمضان

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

تتجه الكويت بعد شهر رمضان المقبل، لإقرار آليات جديدة في سوق العمل تتضمن منح العمال المصريين في البلاد مزايا خاصة، من بينها الأولوية في التشغيل.

ويعيش في الكويت، نحو نصف مليون مصري من أصل 2.8 وافد أجنبي، ويشكلون أكبر جالية عربية في البلد الخليجي الغني بالنفط.

وقال رئيس اتحاد عمال الكويت ”فايز المطيري“ إن العمالة المصرية ستكون لها الأولوية في التشغيل والاستفادة من قانون العمل الأهلي الذي يساوي بينهم وبين العمالة الوطنية.

ووجه المطيري دعوة لعقد اجتماع مشترك بين الاتحادين، الكويتي والمصري، عقب عيد الفطر، يحضره المسؤولون التنفيذيون وأصحاب العمل للتأكيد على فتح مجالات جديدة لعمل المصريين.

ويعمل غالبية المصريين في القطاع الخاص، برواتب متدنية، تبدأ من 70 ديناراً وتصل حتى ستة آلاف دينار لبعض الموظفين في القطاع الحكومي، ويواجهون ظروفاً معيشية وصحية صعبة لتوفير 1.5 مليار دولار يحولونها لبلادهم سنوياً.

ويندرج التوجه الكويتي الجديد ضمن استراتيجية خليجية تستهدف دعم مصر في الجوانب الاقتصادية إضافة إلى المساهمة الفعالة في معالجة أزمتي البطالة والسكن.

يذكر أنه من المقرر أن يتوج الدعم الخليجي بمؤتمر مانحين يجمع عدداً من الدول، بعد دعوة وجهها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيزعقب فوز قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com