مسلمو جنوب السودان ينظمون حملة لاستقبال رمضان

مسلمو جنوب السودان ينظمون حملة لاستقبال رمضان

المصدر: جوبا من ناجي موسى

أعلن المجلس الإسلامي بدولة جنوب السودان، عن إنطلاق حملة لجمع الدعم المادي والعيني لمساعدة الفقراء والمعوزين خلال شهر رمضان الكريم، الذي يحل بعد أيام.

وقال رئيس المجلس الإسلامي، رجب صلاح بندقي، خلال مراسم تدشين الحملة، بمقر المجلس في العاصمة جوبا، إن المجلس درج على تنظيم مثل هذه الحملات للإعداد لشهر رمضان، وأوضح أن المجلس دشن حملته للعام الهجري الحالي تحت شعار: ”من أفطر صائماً فله أجر الصائم“.

وأوضح بندقي أن الحملة تهدف إلى استقطاب الدعم المادي والعيني من المنظمات الإسلامية والتجار والجمهور لتوفير ”كيس الصائم“، الذي يتضمن مواد غذائية، ومساعدة الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أن المجلس الإسلامي سيقدم خلال شهر رمضان مجموعة من البرامج تشمل برامج دعوية وتربوية وأنشطة رياضية وثقافية.

ودعا بندقي المسلمين في جنوب السودان إلى ”توحيد الصف والكلمة وتقديم ما هو خير لجنوب السودان خلال شهر رمضان“.

الجدير بالذكر أنه ليس هناك إحصاء رسمي حتى الآن بشأن عدد سكان جنوب السودان، فيما تفيد تقديرات غير رسمية بأنه يبلغ نحو 11 مليون نسمة، وثمة غموض بشأن التوزيع النسبي للديانات المختلفة، وخاصةً الإسلام والمسيحية واللادينيين أو الوثنيين.

يشار إلى أن نسبة المسلمين بلغت في آخر إحصاء رسمي، جرى منتصف ثلاثينيات القرن الماضي على يد مجلس الكنائس العالمي برعاية الاحتلال البريطاني آنذاك، 18 في المئة، أما المسيحيون فبلغت نسبتهم 17 بالمئة، واحتل اللادينيون نسبة 65 بالمئة.

لكن منظمات إسلامية في جنوب السودان تقول إن نسبة المسلمين قفزت إلى 35 في المئة، موزعين على معظم القبائل الموجودة في الشمال، ولا سيما الدينكا، أكبر القبائل، وتضم دولة جنوب السودان نحو 65 مسجداً موزعة على مختلف الولايات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة