السودان يتعهد بتقديم تقرير عن أحداث سبتمبر

السودان يتعهد بتقديم تقرير عن أحداث سبتمبر

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

أعلن خبير حقوق الإنسان في السودان، مسعود بدرين عن تلقيه تعهدات من وزارة العدل بتسليمه تقريراً مفصلاً حول أحداث سبتمبر، التي سقط فيها عشرات القتلى ومئات المصابين.

وقال الخبير المستقل ”جلست مع وزارة العدل وأكدت لي أن التقرير جاهز وسيتم الإعلان عنه قريباً تمهيداً لتقديمه في دورة حقوق الإنسان في سبتمبر/ أيلول المقبل بالعاصمة السويسرية جنيف“.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية السودانية استعدادها لما وصفته بـ“معركة محتملة في مجلس حقوق الإنسان نظراً لأنه ليست المرة الأولى التي تثار فيها قضايا ضد الخرطوم“.

كما أشار بدرين،إلى أنه سأل البرلمان عن قضية الطبيبة ”المرتدة“، مريم إبراهيم.

ووصل مشهود بدرين السودان الأحد الماضي، في زيارة تعد الأخيرة وتستغرق عشرة أيام، وقام المبعوث فور وصوله بعق لقاءات مع مسؤولي الحكومة السودانية والتقى وزير العدل محمد بشارة دوسة.

واستعجل الخبير، الخرطوم لتسليمه تقريراًعن الأحداث، خلال زيارته الماضية للبلاد في فبراير/ شباط الماضي، وأحالت الحكومة طلب بدرين إلى لجنتين مختصتين بهدف إعداد تقرير بشأن المظاهرات.

وقال بدرين للصحفيين، أمس:“ إن الحكومة أبلغته في ديسمبر أنها كونت لجنتين للتحقيق حول تلك الأحداث، وزاد ”أبلغت بأنه بعد خمسة أشهر من الأحداث لم تنشر اللجان التي كونتها الحكومة مخرجات تقريرها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com