الدول الخليجية تدرس وضع قائمة مشتركة لأسعار السلع

الدول الخليجية تدرس وضع قائمة مشتركة لأسعار السلع

عواصم – قال الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني، مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة القطرية، إن وكلاء ورؤساء اجهزة حماية المستهلك بدول مجلس التعاون الخليجي، يبحثون خلال اجتماعهم الخامس، اليوم الأحد، وضع قائمة مشتركة لأسعار السلع في دول الخليج، وتبادل المعلومات بين دول المجلس بشأن تلك الأسعار.

وأضاف بن جبر خلال على هامش الاجتماع، الذي تستمر فعالياته على مدار يومين في الدوحة، أن الاجتماع سيبحث العديد من المبادرات، من بينها ، مباردة عن تنظيم قطاع السيارات في دول الخليج، وخدمات ما بعد البيع.

وتوقع معهد التمويل الدولي في مايو / أيار الماضي أن تسجل دول الخليج معدل نمو 4 % تقريبا في 2014 مقابل نسبة 4.2% في 2013 و نسبة 5.5% في 2012، مشيرا إلى أن إنتاج النفط لا يزال غير مستقر في ضوء زيادة الإمدادات العالمية، والنمو الفاتر في الطلب.

كما توقع المعهد أن يبلغ الناتج المحلى الإجمالي الاسمى لدول الخليج نحو 1.703 تريليون دولار في 2014 و نحو 1.771 تريليون دولار في 2015، وأن يسجل قطاع النفط والغاز نموا نحو 0.9% في 2014، و نحو 0.4% في العام المقبل والقطاع غير النفطي نحو 5.4% في العامين الجاري والمقبل.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة القطرية، إن هذه المبادرات حال الاتفاق عليها، سيتم احالتها للجان فنية، التي تتولى تتبادل الافكار والرؤى بشأنها، ومن ثم الاتفاق على آلية معينة لتطبيقها.

وأضاف، إن ادارة حماية المستهلك تسعى لمكافحة الغش التجاري عبر آليات متعددة، من بينها فرض العديد من العقوبات ضد القائمين بعمليات الغش، والتي تصل إلى الغلق الإداري والغرامة المالية، مشيرا إلي أن هناك محاولة لتوحيد الجهود بين دول المجلس، وتبادل المعلومات بشأن ظاهرة الغش التجاري، والذى أصبح يتطور بتطور السلع، وخاصة ما يتعلق منه بتقليد العلامات التجارية.

وحضر الاجتماع كافة ممثلي الدور الخليجية، بما فيها المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الامارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة