علماء يطورون جهازًا ”ثوريًا“ لتعزيز الذاكرة البشرية – إرم نيوز‬‎

علماء يطورون جهازًا ”ثوريًا“ لتعزيز الذاكرة البشرية

علماء يطورون جهازًا ”ثوريًا“ لتعزيز الذاكرة البشرية
Doctor Diana Rivas displays a human brain on a working surface at the "Museum of Neuropathology" in Lima on November 16, 2016. The "Museum of Neuropathology" at the Santo Toribio de Mogrovejo hospital bears a collection of 290 brains and offers an unusual journey by encephalic masses unrevealing the secrets of the most complex organ of the human body. / AFP / ERNESTO BENAVIDES (Photo credit should read ERNESTO BENAVIDES/AFP/Getty Images)

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

توصل مجموعة من العلماء إلى اكتشاف ثوري، قد يحل كثيرًا من مشاكل الإنسان، إذ بات بالإمكان زراعة جهاز إصطناعي لتعزيز كفاءة الذاكرة البشرية.

وأظهرت دراسات أجريت في ذلك المجال أن تلك الأجهزة حسّنت من مستوى الذاكرة لدى القوارض والرئيسيات، حيث تأكد للعلماء أن تلك الأجهزة ستساعد على تعزيز المهام المعرفية.

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أن تلك التقنية يمكن أن تعزز الذاكرة البشرية، من خلال محاكاة العمليات التي تحدث بشكل طبيعي في الدماغ.

وكشفت الدراسة التي عُرضت في اجتماع جمعية علم الأعصاب في واشنطن، أن تحفيز المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة في الدماغ يمكن أن يحسن الأداء في مهام الذاكرة بنسبة تصل إلى 30%، حيث أجرى الباحثون اختبارات ساعدتهم في التعرف على المناطق النشطة بالدماغ أثناء عملية التذكر.

وأظهرت التجارب التي أجريت على 20 متطوعًا لمراقبة الصرع عبر الصدمات الكهربائية تستهدف جزءًا من الدماغ يدعى الحصين، تحسنًا في الأداء بنسبة وصلت إلى 30%، فيما أظهرت الأبحاث السابقة طرقًا مماثلة لتعزيز الذاكرة في بعض الثدييات، إلا أن ما يميز ذلك البحث هو نجاحه مع البشر.

ونظرًا لنجاح تلك التجارب مع البشر، يأمل الباحثون استخدام تلك البيانات لتصميم جهاز مخصص يتم زراعته في أدمغة البشر، لتحفيز ذاكرتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com