سفينة سعودية ضخمة تنقذ حياة 850 ألف جمل أسترالي

سفينة سعودية ضخمة تنقذ حياة 850 ألف جمل أسترالي

المصدر: الرياض - من ريمون القس

دفع رجل أعمل سعودي، عشرات الملايين من الدولارات لصناعة سفينة ضخمة لنقل نحو 850 ألف من الجمال الكبيرة من أستراليا إلى المملكة، بعد أن قررت السلطات هناك إعدامها بسبب الأضرار التي تلحقها بالبيئة، ولعدم وجود سفن كبيرة لنقلها خارج البلاد.

وتقدر أعداد الإبل الضالة في أستراليا – التي توصف بالإبل الوحشية بسبب الأضرار التي تلحقها بالبيئة في المناطق النائية- بنحو مليون رأس، وخصصت السلطات هناك 19 مليون دولار للتخلص منها، وتم إعدام أكثر من160 ألفاً منها خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وقالت صحيفة ”ويست أستراليان نيوز“ الأسترالية، إن رجل الأعمال السعودي دفع عشرات الملايين من الدولارات لصناعة سفينة في سنغافورة مكونة من طابقين لنقل الجمال الكبيرة إلى المملكة.

وأضافت الصحيفة، أن عدم تصدير الإبل كبقية الماشية التي يتم تصديرها، سببه عدم وجود سفينة مخصصة يمكنها نقل الجمال الكبيرة بأعداد كبيرة.

وتحتل الجمال مكانة خاصة في المجتمع السعودي.. فهي تمثل رابطاً مهماً في نفوس السعوديين بينهم وبين حياة البداوة التقليدية والتي تتلاشى. كما تمثل أهمية اقتصادية تجعل قيمة بعضها تتجاوز أحياناً مئات الألوف من الدولارات.

ولم تكشف الصحيفة عما إذا كانت السلطات الأسترالية ستتكفل ببعض تكاليف السفينة، أو تطلب ثمناً لجمالها، وفيما إذا كانت تنوي ترحيل كل الإبل في البلاد، كما لم يصدر تصريح سعودي عن العملية التي لم يحدد موعد دقيق لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com