مصر وتشيكيا تبحثان مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك – إرم نيوز‬‎

مصر وتشيكيا تبحثان مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك

مصر وتشيكيا تبحثان مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك

المصدر: القاهرة- من رضا داود

عقد وزير التجارة والصناعة والاستثمار المصري، منير فخري عبد النور، وسفير جمهورية التشيك لدى القاهرة، بافيل كافكا، جلسة مباحثات ثنائية استعرضا خلالها مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك، وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال عبد النور عقب الاجتماع، إنه ”بحث مع السفير التشيكي عدة ملفات اقتصادية مهمة مشتركة بين بلديهما، تضمنت زيارة وزير التجارة والصناعة التشيكي المرتقبة إلى مصر، أواخر العام الجاري، التي تستهدف توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية بين البلدين“.

وأضاف أنه استعرض مع السفير سبل تفعيل مجلس الأعمال المصري التشيكي المشترك، ليؤدي الدور المنوط به في خدمة رجال الأعمال من كلا الجانبين، وتوسيع نطاق التعاون الاستثماري بين البلدين، فضلا عن إمكانية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين مصر وعدد من دول وسط أوروبا.

كما تطرق الطرفان إلى ورشة العمل التي ستنظمها السفارة التشيكية في القاهرة العام الجاري، بهدف دعم الاقتصاد المصري.

من جانبه، قال بافيل كافكا، إن ”الخطوات السياسية التي جرت أخيرا في مصر، تؤكد على أن القاهرة تسير بثبات نحو مستقبل أفضل“، مشيرا إلى حرص بلاده على المساهمة في نجاح التجربة الديمقراطية في مصر خلال المرحلة الراهنة.

وأضاف كافكا أن ”هناك فرصا كبيرة أمام الاستثمارات التشيكية للعمل في السوق المصري، خصوصا في مجالات الطاقة والصناعة والخدمات والانشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها“.

على صعيد آخر، التقى وزير التجارة والصناعة والاستثمار المصري، برئيس مجلس إدارة شركة ”كونسيليو جروب“ الأمريكية المتخصصة في مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، اوليفر ميسينر، حيث استعرض الطرفان عدة مشروعات تعتزم الشركة إنشاءها في مصر خلال المرحلة المقبلة، برأسمال يصل إلى 100 مليون دولار.

وقال عبد النور إن ”حكومة بلاده بصدد الإعلان عن أسعار الكهرباء المنتجة من مشروعات القطاع الخاص للطاقة الجديدة والمتجددة، الذي سيكون بمثابة نقطة الانطلاق الفعلية لجذب الاستثمارات في هذا المجال“.

وقال ميسينر إن ”الشركة تدرس حاليا إنشاء عدد من مشروعات الطاقة الشمسية في مصر، توفر 300 ميجاوات كهرباء سنويا، على مدار 25 عاماً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com