الجزائر تتفق مع"غوغل" حول بث الموسيقى على "يوتيوب"
الجزائر تتفق مع"غوغل" حول بث الموسيقى على "يوتيوب"الجزائر تتفق مع"غوغل" حول بث الموسيقى على "يوتيوب"

الجزائر تتفق مع"غوغل" حول بث الموسيقى على "يوتيوب"

الجزائر - أصبح بإمكان الفنانين الجزائريين الحصول على حقوق بث أعمالهم على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" التابع لمجموعة "غوغل" بفضل عقد بين المجموعة الأميركية وديوان حقوق المؤلف بالجزائر، على ما أكد مدير الديوان سامي بن الشيخ الحسين الجمعة.



وأوضح بن الشيخ الحسين "هذا العقد يخص ترخيص استعمال كل المصنفات الجزائرية الموجودة على موقع يوتيوب. كل الفنانين الجزائريين سيكون لهم حقوق لدى ديوان حقوق المؤلف"

وأضاف "يتم تحصيل الحقوق من خلال اقتطاع نسبة من الإعلانات التي يتم بثها مع الفيديو المتضمن الموسيقى أو أي منتج فني آخر لا يقل عن ثلاث دقائق".

وذكر مدير الديوان التابع لوزارة الثقافة "بفضل هذا العقد سيمكن سحب اي منتج فني مقرصن وغير مرخص يبث على يوتيوب في مدة 24 ساعة من خلال رسالة الكترونية لادارة غوغل".

والجزائر هي أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توقع مثل هذا العق الذي تم الاتفاق عليه "وتوقيعه الكترونيا" منذ شهرين وجرى حفل الإعلان عنه الخميس، بحسب ديوان حقوق المؤلف.

ويحقق الفنانون الجزائريون أرقام مشاهدة قياسية على موقع "يوتيوب" على غرار أغنية "الزينة" لفرقة "بابيلون" التي شاهدها أكثر من 23 مليون مستخدم.

أما اكبر نسبة مشاهدة لفنان جزائري فتبقى لملك أغنية الراي الشاب خالد بأغنية "سي لا في" التي شاهدها نحو 32 مليون مستخدم.

وأصبح الانترنت احد الحلول لضمان دخل للفنانين الجزائريين الذين يعانون من القرصنة التي تكاد توقف إنتاج الموسيقى تماما على الوسائط التقليدية مثل الأقراص المدمجة.

وتسعى الجزائر منذ 2001 للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، ومن بين معوقات المفاوضات "حماية الملكية الفكرية ومحاربة القرصنة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com