فتوى سعودية تخالف فتاوى بن باز تثير الاستياء على تويتر

فتوى سعودية تخالف فتاوى بن باز تثير الاستياء على تويتر

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

أثارت فتوى لداعية سعودي بارز قبل أيام، ردود فعل واسعة واستياءً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، لاسيما أنها تخالف فتاوى سابقة لكبار علماء المملكة وبينهم المفتي الأشهر في تاريخ المملكة، بن باز.

وقال الداعية السعودي البارز الشيخ صالح الفوزان في أحدث فتاويه، إن الجمعيات المالية التي تتم بين الموظفين غير جائزة، كونها تعتبر نوعاً من التقارض، فهي قرضٌ جر قرضاً، ”فأنت لا تقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك، فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا“.

ولقيت الفتوى استياءً كبيراً بين المغردين على موقع ”تويتر“، لاسيما أن الجمعيات المالية بين الموظفين أمر شائع في كل الدول العربية، ويلجأ إليها الموظفون لتأمين دفعات مالية كبيرة تفوق الراتب الشهري بكثير، من خلال اتفاق مجموعة موظفين على دفع مبلغ مالي محدد في أول كل شهر، وتخصيص المبلغ المجموع لأحد المشتركين في كل شهر بنظام القرعة.

ووجد كثير من المغردين أن فتوى الفوزان خاطئة، عندما علق إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم على فتوى الفوزان، مبيناً أنها تتعارض مع فتاوى أشهر علماء المملكة، كابن باز وابن عثيمين وابن جبرين.

وقال الشريم، الأربعاء، في تغريدة على حسابه الرسمي الذي يتابعه نحو 900 ألف شخص ”لا ينبغي التثريب على العالم في اجتهاده، وجمعية الموظفين قد أجازها أكثر هيئة كبار العلماء، ونص على جوازها شيخنا ابن باز،وابن عثيمين،وابن جبرين“.

والفوزان هو عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء، وهي الجهة الوحيدة المخولة بإصدار الفتاوى في المملكة. وكثيراً ماتثير فتاويه الجدل في المملكة، وكان آخرها عدم جواز الانحناء لتقبيل قدم الأم إلا في حالات معينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com