الثورة السورية في مهرجان دوكيمنتاريست السينمائي باسطنبول

الثورة السورية في مهرجان دوكيمنتاريست السينمائي باسطنبول

إرم من سامر مختار

كان من المتوقع أن يكون في الدورة السابعة لمهرجان ”دوكيمنتاريست“ السينمائي في اسطنبول حضوراً سورياً، وبالذات في الأفلام الوثائقية، حيث أن التجربة السورية باتت غنية، بعد إنتاج مئات الأفلام الوثائقية، التي وثقت جوانب متعددة من الحدث السوري خلال الثلاثة أعوام الماضية.

وسيشارك في المهرجان فيلم ”قصص حقيقية عن الحب، الحياة، الموت.. وأحيانا الثورة“ للمخرج السوري نضال حسن المقيم في تركيا حالياً.

ويعد الفيلم من الأفلام التي وثقت المراحل الأولى من اندلاع الثورة السورية، حيث أن الفيلم لا يحكي فقط عن جوانب من بدايات الثورة السورية، وإنما يحكي عن قضية كانت تشغل الكثير من الحقوقيين والناشطين السوريين آنذاك، وهي قضية جرائم الشرف في سوريا.

يوثق الفيلم من خلال قصة إمرأتين، الواقع التي تعيشه نساء سوريات من اضطهاد المجتمع لهن، وعدم وجود قانون يحميهن، فمن السويداء وصولاً إلى دمشق وعين عرب يسرد الفيلم قصصا إنسانية سحقتها الحياة قبل اندلاع الثورة، لتكون قصة المرأتين في الفيلم انعكاسا لكافة أشكال التمرد، والتي ستكون خيطاً من خيوط الأحداث التي جرت عقب انطلاق الثورة السورية.

من جانب آخر، سيعرض فيلم ”الطوفان“ للمخرج السينمائي السوري الراحل عمر أميرلاي (1944- 2011).

وفيلم الطوفان يعد من أهم أفلام عمر أميرلاي، وقد أخرجه في عام 2003، ويحكي قصة قرية ”الماشي“ التي يحكمها شيخ عشيرة هو نائب في مجلس الشعب، يعاونه ابن أخيه مدير المدرسة ومسؤول الحزب. ومن خلال هذه القرية يسرد أميرلاي فترة تولي بشار الأسد الحكم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com