تطوير طريقة جديدة لمتابعة تفاصيل الخلايا الحية

تطوير طريقة جديدة لمتابعة تفاصيل الخلايا الحية

المصدر: (براغ) - من إلياس توما

أعلن باحثون تشيك من جامعة مدينة ”اولوموتس“ عن تطويرهم طريقة قالوا عنها أنها الأولى في العالم من نوعها حيث تسمح بمتابعة الخلايا الحية بتفاصيل لم تكن ممكنه حتى الآن بهذه الدقة .

وأشاروا إلى أن مقدرات المجهر المتميزة التي طوروها قد اعتمدت على الإضاءة البنيوية للخلايا و أنه بفضل ذلك يمكن متابعة مايجري في الخلايا الحية من حركة وبتفاصيل ودقة لم يكن بالإمكان تصورها في المجاهر العادية .

وأوضح رئيس قسم الخلايا العضوية في معهد الطب الجزئيي في جامعة ”بالاتسكي“ في ”اولوموتس“ يوزيف شاماي بأن العلماء حتى الآن بحثوا تحت المجهر بهذه الطريقة الخلايا من النباتات غير الحية أما فريقه فقد استخدام نماذج حية وزاد من المقدرة على متابعة التفاصيل بمقدار 100 نانومتر مع أنه كان يعتبر حتى وقت قريب أن حدود ال 200 ناتومتر تمثل عائقا فيزيائيا غير قابل للإنكسار .

وأشار إلى أن العلماء ركزوا على بحث هياكل وتنظيم وديناميكية الشعيرات الميكروية التي تشكل جزءا من هيكل الخلايا.

ورأى أن الجديد في الأمر هو أنه بدلا من متابعة الخلايا الميتة سيكون بالإمكان وبتفاصيل دقيقة متابعة الحركة في الخلايا وتصويرها عن طريق شبكة ضوئية خاصة ومن ثم يتم وبفضل الطرق الحسابية الرياضية والإحصائية الربط بين الصور أما الصورة النهائية فهي أكثر تفصيلا ودقة من السابق .

وأكد أن البحث قد جلب معلومات غنية عن تطور النباتات ومدى مقاومتها للتوتر وأنه يمكن مستقبلا الإستفادة من ذلك أثناء الممارسة العملية لتعديل المواصفات الوراثية للمحاصيل الزراعية الاقتصادية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com