الدعارة في أوروبا تتحكم بها تشريعات مختلفة – إرم نيوز‬‎

الدعارة في أوروبا تتحكم بها تشريعات مختلفة

الدعارة في أوروبا تتحكم بها تشريعات مختلفة

براغ – (خاص) من الياس توما

تسود تشريعات مختلفة في الدول الأوروبية بشأن تنظيم ظاهرة الدعارة فيها، فأغلب دول أوروبا الشرقية تحظرها، لكن في الممارسة العملية تغض الطرف عنها في حين أنّ بعض الدول أقرّتها كمهنة، بينما تلاحق الدول الاسكندنافية وفرنسا زبائن بائعات الحب بالغرامات وحتى بالسجن.

وتنتمي ألمانيا وهولندا والمجر إلى قائمة الدول الأوروبية التي شرّعت مهنة الدعارة، فألمانيا سمحت بذلك منذ عام 2002 غير أنّ وضع بائعات الحب لم يتحسّن كما اعتقد واضعو القانون الخاص بذلك.

وحسب المعطيات الإحصائية الألمانية فإنّ القانون الخاص بممارسة الدعارة حوّل ألمانيا إلى مركز أوروبي لتجارة الرقيق الأبيض، حيث يوجد الآن في ألمانيا ما بين 3000ــ3500 بيت للدعارة منها 500 في برلين، أما دخل ألمانيا من الدعارة فيصل سنوياً إلى 14,5 مليار يورو.

وتتبنى هولندا موقفاً ليبرالياً أيضاً من موضوع الدعارة ولذلك فإنّ بيوت الدعارة فيها مرخصة، والقانون الهولندي ينظر إلى الخدمات الجنسية على أنها مهنة، أما أكثر المدن الهولندية شهرة بذلك فهي العاصمة امستردام وبالتحديد حي المصابيح الحمراء

ويقدر عدد بائعات الحب في هولندا بأكثر من 8000 فتاة، إضافة إلى 3000 فتاة يعملن وراء الزجاج.

وعلى خلاف ألمانيا وهولندا والمجر فإنّ بعض الدول لا تحظر هذه الظاهرة إلا أنها تضع قيوداً عديدة عليها مثل بريطانيا التي لا تعتبر الدعارة محظورة غير أنه يوجد أكثر من 30 فعلاً جزائياً يرتبط بممارسة هذه المهنة.

ووفق التقديرات البريطانية فإنّ الدخل من الدعارة في بريطانيا يصل سنوياً إلى 700 مليون جنيه استرليني أي ضعف ما يتم إنفاقه في دور السينما.

وتطبق السويد نموذجاً مختلفاً عن الدول الأخرى حيث تعاقب زبائن بائعات الحب، الأمر الذي أدّى إلى تراجع عدد النساء العاملات في هذه المهنة، أما في النرويج التي تعتبر شراء هذه الخدمة بأنه غير شرعي فتفرض عقوبة قدرها نحو 1000 يورو والسجن لستة أشهر على زبون بائعة الحب.

وتطبق فرنسا قوانين صارمة في هذا الأمر منذ عام 2013 حيث تعاقب الزبون الذي يطلب الخدمات الجنسية بغرامة قدرها 2000 دولار تقريبا.

الدعارة في بعض الدول الأوروبية:

ــ الدول التي تعتبر الدعارة غير شرعية: كرواتيا، البوسنة والهرسك، ليتوانيا، كوسوفو، صربيا، مولدافيا.

ــ الدول التي تعاقب الزبون: فرنسا، السويد، النرويج.

ــ الدول التي لا تعتبر الدعارة بأنها غير شرعية غير أن النشاطات المنظمة المرتبطة بها مثل بيوت الدعارة والقوادة والتجارة بالرقيق الأبيض تعتبر غير شرعية: إيطاليا اللوكسمبورغ، البرتغال، فنلندا، بلجيكا، لاتفيا، أسبانيا، بلغاريا، سلوفاكيا، ايرلندا، بولونيا.

ــ الدول التي تعتبر الدعارة مهنة: ألمانيا، هولندا، المجر، النمسا، الدانمرك، سويسرا، رومانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com