مهرجان أربيل السينمائي الدولي يختتم دورته الأولى

مهرجان أربيل السينمائي الدولي يختتم دورته الأولى

المصدر: أربيل- (خاص) من لمى طيارة

اختتم مهرجان أربيل السينمائي الدولي دورته الأولى، الثلاثاء، بحضور الفنانة القديرة منى واصف عضو لجنة تحكيم أفلام المسابقة الطويلة، وأحمد مللا و جيهان عبد العظيم من سوريا، والنجم اللبناني بيير داغر والعديد من النجوم الإيرانيين والأتراك والأكراد، وملكة جمال كردستان.

وافتتح الحفل بكلمة وكيل وزير الثقافة في بغداد، الذي شكر بدوره وزارة الثقافة ومحافظ أربيل على تأسيس المهرجان السينمائي الأول في أربيل كما قدم شكره لكل الشركات الداعمة للمهرجان وخصوصا شركة (كوريك)، معتبرا أن هذه التظاهرة السينمائية ستكون مستقبلا بمثابة تجربة لتعميق العمل المشترك بين القطاع العام والخاص.

وجاءت جوائز مسابقة الأفلام القصيرة على النحو التالي؛ حصل الفيلم الكردي القصير (أنا سامي) على جائزة أفضل مونتاج، في حين حصل المخرج العراقي لؤي الفاضل على جائزة أفضل مخرج التي أهداها بدوره لكل صناع السينما المستقلين المتواجدين في بغداد والذين لم يحصلوا على دعم بعد.

وحصل فيلم Cloak of the Death (عباءة من الموت) على جائزة أفضل فيلم قصير، ومنحت لجنة التحكيم جائزتين خاصتين لفيلمين؛ الأول الفيلم الإماراتي بنت الجبل للمخرج عبد الله الجنيبي، والفيلم الثاني للمخرج العراقي محمد حيال happy Birthday (سنة سعيدة).

أما جوائز لجنة تحكيم الأفلام الطويلة فكانت من نصيب السينما الإيرانية والكردية، حيث حصل الفيلم الإيراني (لا مكان لا أحد) No where No body على ثلاث جوائز، جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مونتاج وأفضل إخراج، ونال الفيلم التركي Soguk (بارد) على جائزة أفضل تصوير.

في حين حصلت الممثلة الإيرانية مهنار افشار على جائزة أفضل ممثلة وحصل الممثل الكردي زهير عبد المسيح على جائزة أفضل ممثل.

وذهبت جائزة أفضل فيلم كردي في المسابقة لفيلم (مثلث الموت) Death Triangle سيناريو وإخراج عدنان عثمان.

وكرم المهرجان في نهاية الحفل، المخرج الكردي الراحل يلماز جونية رائد ومؤسس السينما الكردية، وصاحب الفضل الأول والأكبر في وصول الفيلم الكردي إلى كل أنحاء أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com