انطلاق الدورة الـ 17 لمهرجان الإسماعيلية الدولي

انطلاق الدورة الـ 17 لمهرجان الإسماعيلية الدولي

القاهرة – انطلق الثلاثاء، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، في دورته الـ 17 التي تستمر حتى 8 حزيران/ يونيو الجاري.

وشارك في افتتاح المهرجان وزير الثقافة المصري، صابر عرب، ومحافظ الإسماعيلية، اللواء أحمد القصاص (حاكم الإقليم).

وقال رئيس المهرجان، كمال عبد العزيز: ”يشارك في المهرجان 48 فيلما من 35 دولة، من بينها: مصر وتونس والبحرين وفلسطين وقطر ولبنان والأردن والإمارات وبولندا وتركيا والولايات المتحدة وإيران وإسبانيا وجمهورية التشيك وفنزويلا وألمانيا والسويد وليتوانيا“.

وعرض في حفل الافتتاح -الذي أقيم وسط إجراءات أمنية مشددة- فيلم ”يهود مصر.. نهاية رحلة“، الذي يعرض للمرة الأولى ويتناول حياة 12 سيدة مصرية يهوديات الديانة فضلن العيش في مصر ورفضن الهجرة إلى الخارج وخصوصا إلى إسرائيل.

ويعرض الفيلم، الذي يشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة في المهرجان الدولي، حياة هؤلاء السيدات وطقوس العبادة داخل المعابد اليهودية في مصر وعلاقتهن بالمحيطين بهن.

والفيلم من إخراج المخرج الشاب أمير رمسيس.

وتتنافس الأفلام المشاركة في دورة هذا العام على أربعة أقسام هي: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة أفلام التحريك (الرسوم المتحركة).

ويمنح المهرجان جوائز ثلاث، هي: جائزة اللوحة الذهبية وتبلغ قيمتها ثلاثة آلاف دولار أمريكي، وتُمنح للمخرج الفائز بأفضل فيلم في كل قسم من أقسام المسابقة، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها ألفا دولار أمريكي، وتُمنح لفيلمين من الأفلام المشاركة في كل مسابقة، وجائزة الجمهور التي يختار فيها الحضور الفيلم الفائز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com