صور..أشخاص أسسوا شركاتهم الخاصة ثم أقيلو منها

صور..أشخاص أسسوا شركاتهم الخاصة ثم أقيلو منها

المصدر: إرم – (خاص)

هل تخيلت يوماُ أن تقوم بتأسيس شركتك الخاصة ثم تطرد منها لاحقاً، ولكن فعلاً هذا حصل مع مجموعة من الشخصيات التي أسست شركات ثم تمت اقالتهم لاحقاً لأسباب عديدة.

ستيف جوبز: يعتبر من أبرز الشخصيات المشهورة في عالم التقنية، ولكنه لم ينجو من الإقالة، حيث قام جوبز مع شريكه ستيفوزنياك في أواخر السبعينيات بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسة أبل.

في عام 1985 خسر جوبز الصراع على السلطة مع مجلس الإدارة، ثم استقال من أبل وقام بتأسيس شركة نكست، وبعد ذلك قامت أبل بالاستحواذ على نكست في عام 1996، وعاد جوبز مرة أخرى إلى أبل وأصبح المدير التنفيذي لها في 1997.

ديفيد نيلمان: في عام 2007، تم إقالة نيلمان من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة ”Jet Blue“ شركة الطيران الأمريكية منخفضة التكاليف والتي أسسها في سنة 1999، وجاءت أقالته إثر تعرض مدينة نيويورك لعاصفة ثلجية شلت عمليات الشركة لعدة أيام مما أدى إلى تقطع السبل بالآلاف من الركاب، ما أدى إلى تضرر الشركة بشكل كبير، وتعد ”Jet Blue“ سادس أكبر شركة طيران أميركية من حيث الحصة السوقية.

جيري يانغ: هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة ياهو في ابريل 1995، في 17 يناير، 2012 أعلنت ياهو أن جيري يانغ سيترك الشركة، وسيقدم استقالته من مجلس الإدارة وجميع المناصب الأخرى في الشركة.
ويملك يانغ ما يعادل 1.5 مليار دولار حسب قائمة فوربس للمليارديرات.

روب كالن: هو المؤسس المشارك لـموقع التجارة الالكتروني لبيع الأدوات اليدوية عام 2005، تمتت إقالته من الشركة عام 2011، وقد وصلت مبيعات الشركة حوالي 895 مليون دولار عام 2012.

ساندي ليرنر: مصممة أول جهاز راوتر لسيسكو بالشراكة مع صديقها وزوجها السابق ليونارد بوساك، اضطرت ليرنر لترك الشركة والخروج منها عام 1990 بعدما وصفت بأنها متمردة، وكانت ليرنر وليونارد قد قامو بتأسيس شركة سيسكو سيستمز في عام 1984، وتمتلك الآن شركة لمستحضرات التجميل.

جاكوب لودويك: شارك جاكوب في إطلاق موقع فيميو، وهو موقع مشابه ليوتيوب، في عام 2006 تم الاستحوذ على فيمو من قبل شركة باري ديلر التفاعلية، ثم تمتم إقالته من الشركة في وقت لاحق.

مايك لازاريديس: أسس شركة ”RIM“ وتمت إقالته في بداية عام 2012، بسبب ضغط المساهمين عليه على حد قول البعض من داخل الشركة، وجاءت الإقالة بعد عامٍ واحدِ فقط من إطلاق منصة بلاكبيري 10، وكان “ لازاريديس“ قام بتأسيس الشركة عام 1984.

أندرو ماسون: الرئيس التنفيذي السابق ومؤسس موقع الخصومات الشهير ”غروبون“، تم عزله من مجلس إدارة الشركة بعد يوم واحد من صدور نتائج المجموعة الفصلية التي جاءت أدنى بكثير من التوقعات ما أدى إلى تراجع أسعار أسهم المجموعة بمعدل قارب خمسة وعشرين بالمئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com