التشيك أكثر الشعوب الأوروبية تخوفا من الإسلام

التشيك أكثر الشعوب الأوروبية تخوفا من الإسلام

المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

أكد المعهد الاجتماعي التابع إلى أكاديمية العلوم التشيكية، على أن المواطنين التشيك أظهروا تخوفا كبيرا من الإسلام، مقارنة بغيرهم من شعوب دول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن نحو ثلثي الناخبين التشيك المشاركين في انتخابات البرلمان الأوروبي يعتبرون الإسلام تهديدا لمجتمعهم.

وأوضح المعهد في تحليله لمعطيات الحسابات الانتخابية الأوروبية أن ”الخوف من الإسلام في تشيكيا بدأ ينعكس على برامج بعض الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات، من خلال تضمينها هذا الأمر في حملاتها الانتخابية، إضافة إلى حديثها عن ضرورة تأقلم المهاجرين الأجانب، وعن الإسلام الراديكالي“.

وأشار إلى أن التحليل استطلع آراء 18 ألف مواطن تشيكي، فيما عبر أكثر من مليون شخص عن مواقفهم حيال هذه الانتخابات في كافة دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الباحثة الاجتماعية، ميخالا فويتكوفا، إن 10% فقط من التشيك أكدوا على أنهم لا يخشون الإسلام، مشيرة إلى أن التحليل المشار إليه ”أظهر أن الخوف من الإسلام قائم أيضا في دول أوروبية أخرى، حيث اعتبر أكثر من نصف البريطانيين -مثلا- الإسلام يمثل تهديدا للمجتمع البريطاني“.

وأضافت أن ”عددا ليس بقليل في أوروبا كلها، يعتقدون بأن الإسلام يمثل تهديدا لتقاليدهم الثقافية“، لافتة إلى أن مواطني بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدوا تخوفا أقل من الإسلام، مثل إسبانيا وإيطاليا والمجر وسلوفينيا والنمسا، حيث لا تتجاوز نسبة من عبروا عن قلقهم من الإسلام في هذه البلدان 30%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com