مكتبة الإسكندرية تفوز بجائزة التراث العربي

مكتبة الإسكندرية تفوز بجائزة التراث العربي

المصدر: القاهرة- (خاص) من نورا شلبي

منحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جائزة التراث العربي، لكتاب “مكنز الفلكلور” الصادر عن مكتبة الإسكندرية.

ويمثل الكتاب الذي ألفه الدكتور مصطفى جاد، حجر الأساس لإرشيف الفلكلور القومي على أسس علمية وتقنية تساير الاتجاهات العالمية.

وقال بيان صادر عن المكتبة، إن “حركة الفلكلور العربي سجلت خلال الفترة الراهنة، ظهور جانب مهم في إطار توثيق البحث الفلكلوري، وهو الجانب الببليوجرافي”.

وأضاف البيان: “صدرت أربعة ببليوجرافيات أساسية في مجال علم الفولكلور تُسهم جميعها في تدعيم وبناء أرشيف الفلكلور العربي، ليكون في المنطقة العربية مكنز متخصص في هذا العلم، على غرار المكانز العالمية والعربية، مثل مكنز اليونسكو، ومكنز الجامعة العربية الصادر عن مركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية، ومكنز الصور الإثنوجرافية الفرنسي”.

ويقول مؤلف الكتاب، الدكتور مصطفى جاد: “نأمل أن يخدم المكنز الذي يستوعب حوالي 8000 واصفة، تكشيف المادة الفولكلورية بوسائطها المتعددة، وبذلك نكون بدأنا الخطوات الأولى في إعداد نواة علمية لقاعدة معلومات قوية للمأثورات الشعبية العربية، كما يمكننا أن نبدأ بخطوات راسخة في مشروع أرشيف الفولكلور الوطني”.

وشُرع في إعداد هذا المكنز، عندما تقدم مصطفى جاد بخطة عمل إلى مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع إلى مكتبة الإسكندرية.

وحدد تاريخ حركة الفولكلور العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة، المجال الموضوعي لعلم الفلكلور وإن اختلفت طرائق التصنيف للموضوعات المختلفة، غير أن المجال الموضوعي لم يخرج عن الموضوعات الأربعة التالية: المعتقدات والمعارف الشعبية، والعادات والتقاليد الشعبية، والأدب الشعبي، والفنون الشعبية، ليُغطي أوعية المعلومات المكتوبة والمسموعة والمرئية والمصورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع