مصر: معدلات الفقر 26% .. وعدد السكان 91 مليوناً في 2016

مصر: معدلات الفقر 26% .. وعدد السكان 91 مليوناً في 2016

المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

قال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، إن مرشحي الرئاسة يعرفون تماماً كل حقائق المجتمع، وأن عدد السكان في زيادة سنوية تبلغ 2.5%، مشيراً إلى أن معدلات الزيادة السكانية يقابلها زيادة متواضعة في النمو الاقتصادي، كاشفاً عن أن نسبة الزيادة السكانية من المتوقع أن تصل في 2016 إلى 91 مليون نسمة في الداخل فقط.

أكد «الجندي»، أن معدلات الفقر في إطار آخر بحث، وصلت إلى 26,3% من الأسر المصرية التي تصل إلى 21 مليون أسرة، وذلك فى إحصاء العام الماضي، وقال في تصريحات تليفزيونية، إنه على الرئيس القادم الاهتمام بالتنمية في محافظات الصعيد، لأن نسبة الفقر مرتفعة للغاية، لذا يجب أن يوفر كل جهود التنمية لخفض معدلات الفقر والبطالة هناك، بتوفير مزيد من الخدمات وفرص العمل.

وأعلن رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، أن معدلات التضخم في شهر مايو / أيار الجاري، وصلت إلى 9,1% وهو أعلى من المعدل الطبيعي، مؤكداً أنه يجب على الحكومات المقبلة مراقبة الأسعار، وطرح بدائل في السوق لخلق حالة من المنافسة ومنع عملية الاحتكار وزيادة الأسعار.

أما فيما يتعلق بحصر نسبة الإقباط في مصر، فقال: إن الجهاز ملتزم بالتوصيات الدولية التي تدعو لعدم الإحصاء على أساس الديانة، ولكنه أكد أن هذه التوصيات ليست ملزمة، مشيراً إلى أنه إذا طلب البرلمان المقبل أو المسؤولون في الدولة الإحصاء عن عددهم فإن المركز سيقوم بذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com