logo
صحة

بيانات جديدة تشير لدور كلاب الراكون في نقل كورونا

بيانات جديدة تشير لدور كلاب الراكون في نقل كورونا
21 مارس 2023، 10:55 م

قال باحثون دوليون إن البيانات المتعلقة بالأيام الأولى لجائحة كورونا، التي نشرها علماء صينيون لفترة وجيزة على قاعدة بيانات، تقدم معلومات عن نشأة الجائحة، بما في ذلك الإشارة إلى دور كلاب الراكون في انتقال فيروس كورونا إلى البشر.

وتم اكتشاف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر كانون الأول 2019 مع اشتباه كثيرين في دور سوق للحيوانات الحية في ذلك، قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم ويقتل ما يقرب من 7 ملايين نسمة حتى الآن.

ونشر باحثون دوليون مسودة تقرير بناء على تفسيرهم للبيانات أمس الاثنين، وذلك بعد تسريبات لنتائجهم في وسائل الإعلام الأسبوع الماضي، واجتماع مع منظمة الصحة العالمية شارك فيه علماء صينيون ودوليون.

وحثت منظمة الصحة العالمية الصين على نشر المزيد من المعلومات.

أخبار ذات صلة

كتاب جديد: "كورونا" تم تحضيره في مختبر "ووهان" الصيني بتمويل أمريكي

           

وذكر الباحثون الدوليون أن البيانات تضمنت تسلسلات جديدة لفيروس سارس-كوف-2 وبيانات وراثية إضافية تستند إلى عينات مأخوذة من سوق هوانان في ووهان في عام 2020.

وقالوا إن التسلسلات أظهرت أن كلابا من نوع الراكون وحيوانات أخرى سريعة التأثر بفيروس كورونا كانت موجودة في السوق وربما تكون مصابة، ما يوفر دليلا جديدا في سلسلة الانتقال التي وصلت في النهاية إلى البشر.

وقال التقرير: "يعزز هذا مجموعة الأدلة التي تحدد سوق هونان كموقع انتشار سارس-كوف-2 وبؤرة جائحة كوفيد-19".

وقام المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتحميل البيانات على قاعدة البيانات العالمية لمسببات الأمراض (جيساد) من أجل إدراجها ضمن ورقة علمية من المقرر نشرها في مجلة رئيسية.

وقال تقرير الباحثين الدوليين إنه اعتبارا من 11 مارس/ آذار لم يعد من المتاح الوصول إلى تلك البيانات.

وقالت قاعدة جيساد في بيان إن البيانات كانت "غير مرئية مؤقتا" أثناء تحديثها قبل عملية النشر تماشيا مع إجراء معتاد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC