logo
صحة

هل أسيءَ فهم الجبنة على مدار السنوات الماضية؟

هل أسيءَ فهم الجبنة على مدار السنوات الماضية؟
17 أكتوبر 2023، 9:48 ص

لطالما نصح خبراء التغذية الأفراد بالابتعاد عن الأجبان، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، التي ترتبط بخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لكن هل أسيء فهم الجبنة على مدار السنوات الماضية؟

وجد باحثون في اليابان أن لتناول الجبنة أثرا إيجابيا واضحا على القلب والأمعاء والصحة المعرفية للأفراد.

وأكدت دراسة حديثة نشرتها مجلة Nutrients أن تناول الجبنة بانتظام مرتبط بتحسين صحة الدماغ لدى كبار السن تحديدا.

وفي الدراسة، حلل الباحثون الأنظمة الغذائية لأكثر من 1500 شخص فوق سن الـ65 عاما، ليتبين أن أولئك الذين تناولوا الجبنة من أي نوع، مرة واحدة أسبوعيا، قد سجلوا نتائج أفضل في الاختبارات المعرفية، كما قللت نسبة إصابتهم بالخرف، مقارنة بمن لم يتناولوا الجبنة بانتظام، أو لم يستهلكوها على الإطلاق.



بكتيريا البروبايوتيك تؤثر على صحة الدماغ

وفي بحث منفصل قدمته الجمعية الأمريكية للتغذية مؤخرا، تبين أن نوعا من بكتيريا البروبايوتيك الموجودة بشكل طبيعي في جبنة البارميزان واللبن، تُحسن الذاكرة ووظيفة الدماغ لدى كبار السن، الذين يعانون من الضعف الإدراكي، الذي يحدث قبل الإصابة بالخرف.

ويعتقد العلماء أن البريبايوتك أعاد توازن ميكروبيوم الأمعاء والبكتيريا والفيروسات التي تعيش في الجهاز الهضمي، ما انعكس إيجابا على وظائف الدماغ.

وبهذا الخصوص، أوضح "جيمس جودوين"، أستاذ فسيولوجيا الشيخوخة في جامعة "لوبورو"، أن ميكروبات الأمعاء تحفز الخلايا المناعية التي تبعث رسائل عبر الأعصاب إلى الدماغ.

وأضاف "يعمل ميكروبيوم الأمعاء أيضًا بشكل مباشر على الدماغ عبر العصب المبهم، الذي يربط الدماغ بالأمعاء. وبعض المواد الكيميائية التي يتم تصنيعها في الدماغ - بما في ذلك السيروتونين والدوبامين - يتم تصنيعها أيضًا في القناة الهضمية".

تأثير الجبنة على عضلة القلب

وبما يتعلق بصحة القلب، وعلى الرغم من المخاوف الطويلة الأمد من أن الدهون المشبعة في الجبنة تزيد من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، فإن الأبحاث الحديثة أشارت إلى عكس ذلك.

وفي عام 2018، قادت أستاذة في معهد الغذاء والصحة بجامعة "كوليدج دبلن"، تجربة مدتها 6 أسابيع، أكدت نتائجها أن الأجبان عالية الكالسيوم تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

التوصيات

وفي النهاية، قال الباحثون إن تناول 30 إلى 40 جرامًا من الجبنة يوميًّا ربما يكون مفيدًا لصحة الفرد، إلا أن تناول الجبنة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح قد يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC