logo
صحة

احذر أدوية التخسيس.. أطعمة تقتل الجوع وتشعرك بالشبع لساعات

احذر أدوية التخسيس.. أطعمة تقتل الجوع وتشعرك بالشبع لساعات
07 أبريل 2024، 8:30 ص

بعد انتشار أدوية التخسيس بشكل واسع، أبدى خبراء التغذية والأطباء قلقهم من تأثيراتها، وأعراضها الجانبية التي قد تشكل خطرا على حياة الإنسان.

وشدد الخبراء على أن النظام الصحي المتوازن هو الحل الأمثل لخسارة الكيلوغرامات الزائدة، وللحفاظ على جسد وأعضاء صحية.

وفي مقال نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أجمع خبراء التغذية على عدد من الأطعمة، التي تحمل التأثير ذاته لعقاقير التنحيف، وتحفز هرمون "الامتلاء" لتشعرك بالشبع لساعات طويلة؛ ما قد يساعدك في خسارة وزنك الزائد.

أخبار ذات صلة

"خلايا عصبية" تلعب دورًا في تناول الوجبات الخفيفة بعد الشبع

           

العدس والفاصوليا

تحتوي البقوليات، التي تشمل العدس والفاصوليا والفول السوداني، على الكثير من الألياف والقليل من السعرات الحرارية.

وقال خبراء التغذية إنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وهو النوع الذي يمتص الماء؛ مما يجعلها مشبعة.

وأوضحوا أن الألياف القابلة للذوبان تزيد من إفراز هرمون يسمى GLP-1 في الأمعاء، وهو المركب نفسه الذي يُنشطه عقار Ozempic، ولكن على نطاق أقل كثافة.

وبحثت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 في البقوليات كغذاء لفقدان الوزن، فوجدت أنها ساعدت المشاركين على إدارة أوزانهم فعلا.

كما أن الأشخاص الذين تناولوا وجبات تحتوي على البقوليات شعروا بالشبع بنسبة 31% أكثر من الأشخاص الذين تناولوا وجبات تحتوي على المعكرونة والخبز، وفقًا لمراجعة أجريت عام 2014 لتسع دراسات مختلفة أجراها باحثون من جامعة تورنتو.

شوربة المينسترون

وجدت مراجعة أجريت عام 2020 أن الحساء يمكن أن يكون أكثر إشباعًا من الوجبات الصلبة المصنوعة من المكونات نفسها.

وقد يكون هذا بسبب أن جسمك يستجيب للجوع والعطش بطريقة مماثلة، وفي بعض الأحيان عندما تشعر بالجوع، فأنت في الواقع تعاني من الجفاف، كما يؤكد الخبراء. لذلك، فإن تناول الكثير من الماء في الحساء يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع أكثر.

وقال الخبراء إن أنواع الحساء ليست متساوية، وأن مدى شعورك بالشبع بعد تناوله يعتمد بشكل كامل على نوعه.

وعلى سبيل المثال، من المرجح أن يكون حساء المينسترون مشبعًا للغاية؛ لأنه يحتوي على ألياف من الفاصوليا والخضراوات والكربوهيدرات. في حين أن حساء آخر يحتوي على مكونات أقل كثافة من العناصر الغذائية، مثل شوربة البصل، قد يكون أقل إشباعًا.



التفاح.. وليس البطيخ

الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء؛ ما يعني أنها تشغل مساحة كبيرة في معدتك، كما يتم هضمها بشكل أبطأ.

وتعد الفاكهة خيارا جيدا إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا، ولكنك لا ترغب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب الحلوى المصنعة. فعلى سبيل المثال، يحتوي نصف ثمرة جريب فروت على نحو 90% من الماء، و64 سعرة حرارية فقط، وفقًا لمايو كلينك.

وقال الخبراء إن بعض الفواكه، مثل التفاح، تحتوي على نسبة أعلى من الألياف مقارنة بالأنواع الأخرى ذات الحلاوة، مثل البطيخ.

البراعم والبروكلي

بحسب الخبراء، تعد الخضراوات خيارًا رائعًا لإبقائك ممتلئًا بينما تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات الأساسية والألياف والماء.

ويعد الخرشوف (الأرضي شوكي) والقرنبيط والجزر من أكثر الخضار التي تشعرك بالشبع؛ لأنها تحتوي على أعلى كميات من الألياف والمياه.

وقال الخبراء إن الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب هي أيضًا خيارات رائعة للشعور بالشبع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC