الكشف عن ملامح النظام الموحد للتعليم في الإمارات
الكشف عن ملامح النظام الموحد للتعليم في الإماراتالكشف عن ملامح النظام الموحد للتعليم في الإمارات

الكشف عن ملامح النظام الموحد للتعليم في الإمارات

كشفت وزارة التربية والتعليم الإماراتية ومجلس أبوظبي للتعليم يوم الإثنين تفاصيل النظام التعليمي الموحد الذي تم الإعلان عنه يوم أمس الأحد.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام" عن الوزارة والمجلس تأكيدهما أن "توحيد المنظومة التعليمية في إمارة أبوظبي مع المنظومة الاتحادية وتعميم نموذج "المدرسة الإماراتية" ورفع كفاءة النظام التعليمي وصولا إلى منظومة تعليمية وطنية موحدة سيسهم في تحقيق قفزة نوعية في قطاع التعليم في الدولة لاسيما في طرق التدريس وآليات ونظم التفاعل مع الطلبة".

ويهدف النظام الجديد بحسب الجهتين الحكوميتين إلى مواءمة منظومة التعليم في الإمارات لتوحيد النظم والسياسات والمسارات التعليمية بين المدارس الحكومية في البلاد كافة وتعميم نموذج "المدرسة الإماراتية" وتعزيز كفاءة النظام التعليمي والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، والخروج بخطة وطنية موحدة للنهوض بأداء المنظومة التعليمية في الدولة.

وسيترتب على توحيد المنظومة التعليمية مواءمة المناهج والتقييم والامتحانات مع وزارة التربية والتعليم وتوحيد جهود المجلس والوزارة من أجل توفير أفضل المخرجات والارتقاء بالمنظومة التعليمية فضلا عن العمل على تحديد الأولويات التربوية في المنظومة الموحدة ورفدها بمسوغات نجاحها وريادتها".

وستقوم وزارة التربية والتعليم بمراقبة أداء المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي بهدف مطابقة قوانينها ولوائحها الداخلية ونظمها وسياساتها مع قوانين وسياسة وزارة التربية والتعليم على أن يتم إطلاع المجلس بشكل دوري على نتائج الرقابة.

وتتضمن خطة جاهزية المدارس للعام الدراسي 2018/2017 المواءمة بين المجلس والوزارة فيما يتعلق بالخطط الدراسية للعام الدراسي وتسليم الكتب الدراسية للفصل الدراسي الأول وتسليم المصادر التعليمية والإثرائية الأخرى لجميع المدارس وبالإضافة إلى توفير الكتب الإلكترونية لموظفي المدارس.

كما سيتم مواءمة وتعميم سياسات التقييم للعام الدراسي 2017/2018 وإعداد وتطبيق أساليب وأدوات التقييم حتى نهاية العام الدراسي الحالي، وتدريب مسؤولي تطوير الجودة الأكاديمية ومدربين آخرين بالإضافة إلى تنفيذ أسبوع التنمية المهنية وإبلاغ المعلمين بالمناهج الدراسية الجديدة.

وتشمل خطة جاهزية المدارس للعام الدراسي أيضا التأكد من إمكانية وصول المعلمين للمصادر التعليمية الموجودة على الشبكات والتأكد من تطبيق التدريب المستمر حتى نهاية العام الدراسي 2017/2018.

وتضمنت النقاط الرئيسة التي تم الاتفاق عليها بين فريقي عمل وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم تدريس مادة اللغة الإنجليزية بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف العاشر، وقيام مجلس أبوظبي للتعليم بإعداد المناهج الخاصة باللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر وتوفير الكتب الدراسية الخاصة بها بالإضافة إلى تطبيق مناهج مجلس أبوظبي للتعليم في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الخامس.

كما شملت نقاط الاتفاق تطبيق مناهج مجلس أبوظبي للتعليم في التكنولوجيا والتصميم والابتكار وتوفير الكتب الخاصة بها في الصفوف الأول والثاني والثالث، بالإضافة إلى الصف الثاني عشر وتطبيق مناهج الوزارة في المراحل الأخرى كما سيتم تطبيق مناهج الوزارة بجميع المواد في الصفوف من السادس حتى الحادي عشر وتطبيق مناهج الوزارة في مواد اللغة العربية والتربية والإسلامية والدراسات الاجتماعية من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، وستقوم الوزارة بتوفير جميع المناهج في المكتبة الإلكترونية قبل العام الدراسي.

وفيما يتعلق بالتقييم والامتحانات ستكون الاختبارات موحدة لجميع الصفوف في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية وموحدة لكل مادة في المرحلة الانتقالية كما سيتم تطبيق الاختبارات والتقييم وفقا لسياسة التقييم والامتحانات الموحدة، بما يتضمن التقييم الوصفي والكمي وذلك مع بداية العام الدراسي على أن يتم تنفيذه خلالها.

وأكدت نقاط الاتفاق الخاصة بتوحيد النظام التعليمي على مستوى البلاد - بهدف إيجاد منظومة تعليمية وطنية موحدة - ضمان استيفاء المعلمين لمتطلبات تطبيق المناهج في أسبوع التدريب التخصصي مع بداية العام الدراسي وتوحيد نموذج التدريب بين المجلس والوزارة مع ضمان فاعلية التدريب المستمر.

ويرى المسؤولون الإماراتيون أن توحيد النظام التعليمي في البلاد من شأنه "بناء نظام تعليمي ابتكاري لمجتمع معرفي ذي تنافسية عالمية يشمل جميع المراحل العمرية ويلبي احتياجات سوق العمل المستقبلية وذلك من خلال ضمان جودة مخرجات التعليم على مستوى مدارس الدولة كافة، وتقديم خدمات متميزة للطلبة وجميع العاملين في السلك التربوي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com