مليونا حاج يبيتون في “منى” استعدادًا للوقوف على “عرفات”

مليونا حاج يبيتون في “منى” استعدادًا للوقوف على “عرفات”

المصدر: رويترز

بدأ ملايين المسلمين، الأربعاء، أداء مناسك الحج مرتدين زي الإحرام، بالتوجه إلى مخيمات “منى” خارج مدينة مكة المكرمة، في يوم “التروية”، استعداداً للوقوف بجبل عرفات، أهم أركان الحج.

ووصل أكثر من مليوني مسلم من 168 دولة، إلى السعودية، لأداء مناسك الحج التي تستمر 5 أيام، وأدى بعض الحجاج الصلاة في المسجد الحرام قبل التوجه إلى منى ثم إلى جبل عرفات، الخميس.

ووجد حاج مغربي يدعى رضا البلعقيلي، صعوبة في إيجاد كلمات تصف ما يشعر به، وقال وهو ينتظر حافلة تنقله إلى عرفات: “هذا توفيق من الله سبحانه. الإحساس لا يوصف. نلتقي مع ناس من كل البلاد وكل الأجناس، نوع من الوحدة، وأتمنى يكون هناك إعادة شحن إيماني وروحاني للمسلمين. نرجو من الله لي وللمسلمين المغفرة وهذا هو الأساس”.

وقالت زوجته لطيفة العماري التي تؤدي معه الحج للمرة الثانية: “الحج ليس مشقة، هذه سعادة وفرحة تخليك تنسى كل شيء”.

ويقف الحجاج صباح الخميس على صعيد جبل عرفات الذي يقع على بعد نحو 15 كيلومترا شرق مكة، فيما يحل عيد الأضحى، يوم الجمعة، حيث سيبدأ الحجاج رمي الجمرات على مدى 3 أيام.

وأكد لاعب كرة القدم السنغالي ديمبا با، الذي لعب لفريق “تشيلسي” الإنجليزي، إن أداء فريضة الحج بالنسبة له “أهم شيء على الإطلاق”.

وقال: “آمل في أن يبدي الجميع السلام والتسامح والحب لأننا بالسلام والتسامح والحب يمكن أن نحقق أشياء عظيمة”، مضيفاً: “أتمنى العودة إلى وطني بمغفرة من الله القدير، هذا ما جئنا من أجله”.

وتقول السلطات السعودية إنها اتخذت كل الإجراءات الاحترازية الضرورية ونشرت ما يربو على 100 ألف من أفراد قوات الأمن و30 ألف عامل في مجال الصحة للحفاظ على سلامة الحجاج وتقديم الإسعافات الأولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع