دعوات نسائية في ليبيا إلى التقشف واستبعاد السلاح في حفلات الزواج

دعوات نسائية في ليبيا إلى التقشف واستبعاد السلاح في حفلات الزواج

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

دعت مجموعة من السيدات الليبيات إلى التخفيف من تكاليف الزواج والمناسبات الاجتماعية الأخرى، وناقشت النساء اللاتي عقدن اجتماعًا في قاعة دار السلام بمدينة طبرق، بتنظيم من مؤسسة ميثاق طبرق النسوية، كيفية مساعدة الشباب على حل مشاكل تكاليف الزواج، وغيرها من المناسبات الاجتماعية، كالمآتم .

وأوصى الاجتماع بأن يقتصر العرس على يوم واحد، والتخفيف من الأثاث ،وإلغاء ما يسمى بالصباحية والتطريفة.

وعادة ما تقام الأعراس في ليبيا على مدى سبعة أو ثلاثة ايام، فيما تسبق التطريفة يوم الحنة ،وهذه التطريفة يسميها البعض بحنة العريس، حيث تقوم أم العريس بدعوة جاراتها وأقاربها من النساء وتقدم لهن الحلويات والمشروبات، فيما الصباحية ،هي اليوم الذى يلى يوم الفرح وله طقوس خاصة، ويفتتح غالبًا بوجبة الفطور متمثلة في ”العصيدة“، إضافة إلى وجبة غداء يحضرها المدعوون والأصدقاء الذين يباركون للعريس.

كما دعت النساء إلى أن تكون الزفة بسيطة، مع التنويه لعدم استخدام الأسلحة وإطلاق النار في الهواء، وأكدن على ضرورة تحديد مواعيد معينة لكيفية تقديم العزاء لأهل الميت ،الذي لا تسمح ظروفهم غالبًا بتحمل المصاريف.

وقالت رئيسة المؤسسة ،غالية بوسيف، إن نساء من مختلف المدن حضرن الاجتماع، مشيرة إلى أن مؤسستها تحاول أن تعالج تكاليف الأفراح والمآتم ؛لتخفيف المعاناة التي تحدث جراء ذلك.

وأكدت بوسيف ،في تصريحات صحافية، أن الخطوة القادمة لمؤسستها ستكون باتجاه إحداث تنمية حقيقية وكيفية تنشئة نساء صالحات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة