غرائب وعجائب في امتحانات الثانوية العامة بمصر

غرائب وعجائب في امتحانات الثانوية العامة بمصر

المصدر: دعاء مهران ومحمد علاء – إرم نيوز

ما زالت امتحانات الثانوية العامة عنوانًا للإثارة والجدل بين المصريين، في توقيت موسمي يتجدد كل عام ويحمل بين طياته قصصًا أكثر إثارة تخللها هذا العام الكثير من الطرائف والغرائب التي حدثت داخل لجان الثانوية العامة وخارجها.

وكان عنوان الثانوية العامة الأبرز هو الإغماءات والخروج بأوراق الامتحان، واقتحام اللجان بالسلاح، والانتحار شنقًا، فضلاً عن حالات الشد والجذب بسبب صعوبة الامتحان، حيث يواصل الطلاب أداء امتحاناتهم، وسط موجة من الجو الحار، وموجة جدل أكثر سخونة لا تنتهي حول تلك المرحلة التعليمية في مصر.

وترصد ”إرم نيوز“ أبرز طرائف وغرائب طلاب وطالبات الثانوية العامة في مصر.

خطاب السيسي في 30 يونيو

”اكتب في الموضوع التالي.. ماذا لو لم يُلقِ السيسي خطاب 30 يونيو؟“ سؤال ورد في امتحان مادة التاريخ، الذي أدّاه طلاب الثانوية العامة في مصر، اليوم الأحد، محدثًا حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، تباينت بين السخرية والانتقاد، وهو رأي فيه إقحام للسياسة في العملية التعليمية.

مستشار مادة التاريخ بوزارة التربية والتعليم، ممدوح قدري، ردّ على الجدل الدائر بشأن السؤال الخاص بثورة 30 يونيو، قائلًا، إنه وارد بالمنهج الخاص بمادة التاريخ بإجابات محددة، مضيفًا أن أي إجابة تحمل إيحاءات سياسية غير الموجودة في الكتاب لن تحتسب.

وأطاحت القوات المسلحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي بعد المظاهرات الحاشدة التي شهدتها ميادين مصر في الفترة من 30 يونيو/ حزيران حتى 3 يوليو/ تموز من العام 2013، وهي المناسبة التي تحل ذكراها الرابعة بعد أيام.

انتحار بسبب الإنجليزية

وفي مشهد متكرر نسبيًا خلال هذه الأيام، أقدم الطالب محمد علي بالصف الثالث الثانوي على الانتحار شنقًا في منطقة بولاق الدكرور في العاصمة المصرية، حيث تبين بعد انتقال رجال المباحث إلى محل الواقعة وإجراء التحريات، أن الطالب كان يمر بحالة نفسية سيئة عقب أداء امتحان اللغة الإنجليزية.

خروج بورقة الامتحان

كما أقدم الطالب خالد حمدي بمحافظة قنا على الخروج من اللجنة وبحوزته ورقة الإجابة والقفز من فوق سور المدرسة، ولم يتمكن أحد من ضبطه.

ولي أمر يقتحم لجنة بالسلاح 

قام المزارع عاطف أحمد 60 عامًا، بمحافظة قنا، ولي أمر أحد الطلاب، بدخول المدرسة ”أثناء خروج الطلبة بعد انتهاء الامتحان“ واختطاف الهاتف المحمول الخاص بنجله من أحد موظفي الأمن في اللجنة والتحفظ عليه .

الولادة داخل اللجنة

شهدت لجنة الامتحان بمحافظة القليوبية حالة ولادة لإحدى الطالبات بالثانوية العامة، وسلطت هذه الحالة الضوء على اختيار السن المناسب للزواج.

طالبة تضع هاتفًا على بطنها

ضبطت إحدى اللجان في الجيزة طالبة تحاول الغش عبر البلوتوث، ووجدت ”كارد فيزا“ ملصقًا على بطنها، في إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة.

إغماءات الطلاب

أصيب عدد من طالبات الثانوية العامة بالعديد من المحافظات، بحالات إغماء وإعياء عقب خروجهن من لجان الامتحان، بسبب صعوبة بعض المواد.

وتعتبر مرحلة الثانوية العامة المرحلة الفاصلة في تحديد مستقبل الطلاب العلمي والعملي، وفقًا للجامعات والكليات التي يطمح الطالب في الالتحاق بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com