نصائح لتعويد الطفل المسلم على الصيام في شهر رمضان

نصائح لتعويد الطفل المسلم على الصيام في شهر رمضان

المصدر: مصطفى محمود - إرم نيوز

 يبدأ الطفل في تعلم الصيام من عمر 7 سنوات بالصوم ساعتين يوميًا تزداد بالتدريج على أن يكون ذلك مرتين في الأسبوع ثم 3 مرات حتى يصل إلى صيام يوم رمضان كاملاً، ويمكن أن نبدأ بالامتناع عن الطعام ثم عن الشراب أيضًا.

ويقدم الدكتور مجدي بدران عضو ”الجمعية المصرية للحساسية والمناعة“ واستشاري الأطفال وزميل ”معهد الطفولة“ بجامعة ”عين شمس“ للطفل الصائم مجموعة من النصائح الهامة، حيث قال: ”يجب الأخذ في الاعتبار عدم المغالاة وإرهاق الطفل وإرغامه على الصيام في سن مبكرة حتى لا يتعرض لمشاكل صحية والصيام من الناحية الصحية بمثابة فترات للصيانة الدورية لكافة أجهزة الجسم فيتخلص الجسم من السموم والملوثات التي تراكمت خلال العام“.

ويضيف: ”يجب عند الإفطار عدم الإسراع في تناول الطعام ولنبدأ بتناول التمر واللبن لأن التمر يوفر البروتينات سهلة الهضم والسكريات سريعة الهضم التي تؤدي إلى توفير الجلوكوز السريع للمخ فينعش الطفل ويذهب عنه العناء والخمول“.

وتابع: ”كما أن التمر غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم فيجعل الطفل الصائم يشعر بالطمأنينة والسعادة ولما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف فتجدد الخلايا التالفة بل تمنع السرطانات“.

وأردف: ”أما ما بين الإفطار والسحور يجب أن يتناول الطفل ساندويتش بيض أو جبن بالطماطم أو الخيار أو قطعة كيك أو كوب زبادي أو ثمرة فاكهة“.

ويؤكد الدكتور مجدي بدران على ضرورة الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها قدر الإمكان يجب إعطاء الطفل كمية وفيرة من المياه وعصائر الفواكه الطبيعية وتناول بروتين بطيء الهضم مثل الفول لأنه يوفر الجلوكوز للطفل خلال النصف الثاني من النهار فلا يشعر بالجوع أو الكسل مع إضافة زيت الزيتون الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات اللازمة لنضارة الجلد.

وينوه الدكتور مجدي بدران إلى أن الأطفال المرضى الممنوعين من الصيام هم:

– المصابون بالحمى فهم يفقدون الكثير من العرق.

– المصابون بالإسهال أو القيء أوالجفاف فهؤلاء يحتاجون للسوائل بوفرة.

– المصابون بالربو الشعبي المحتاجون للعلاج عن طريق الفم فيجب عدم صيامهم.

– المصابون بالإنيميا الشديدة يحتاجون لإصلاح الإنيميا قبل الصيام.  

– المصابون بعيوب خلقية مؤثرة على القلب وظيفيًا أو روماتيزم القلب يمنعون من الصيام.

– المصابون بالسكر الذين يعتمدون على الانسولين يستطيعون الصيام ولكن بشرط التحليل أكثر من ثلاث مرات يوميًا وأن يأخذوا جرعة الأنسولين قبل الإفطار وقبل السحور.

– المصابون بالصرع والتشنجات المحتاجون إلى مضادات التشنجات.

– ذوو الاحتاجات الخاصة الذين بحاجة للتغذية المتكررة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com