بعد إقبال الفتيات عليها.. أجهزة تسمير البشرة تمنع في إيران – إرم نيوز‬‎

بعد إقبال الفتيات عليها.. أجهزة تسمير البشرة تمنع في إيران

بعد إقبال الفتيات عليها..  أجهزة تسمير البشرة تمنع في إيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

جرَّمت إدارة الأغذية والعقاقير الإيرانية، السبت، استخدام أجهزة ”تسمير البشرة “ Solarium“ واعتبرتها جريمة يحاسب عليها القانون، مبدية قلقها من اتساع الظاهرة.

وقال جمالي تولي مدير الأغذية والعقاقير ومستحضرات التجميل في تصريحات صحفية:“إنه بناءً على الأوامر الصادرة من الإدارة العامة للمعدات والمستلزمات الطبية فإنه يحظر استخدام أجهزة تسمير البشرة“.

وأضاف تولي إن ”اجهزة الدباغة الباعثة للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في إيران ليست مرخصة واستيرادها ممنوع، وإن القانون سيحاسب المراكز التي تستخدم هذه الأجهزة لتسمير البشرة“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أضرار تسمير البشرة قائلاً: “ هذه الطريقة لها العديد من الأضرار، منها الشيخوخة المبكرة، وأضرار خطيرة تصيب العينين، وتولّد تقرحات في الجلد، كما تؤدي إلى خفض مستويات الكولاجين وزيادة تصبغ الجلد“.

واعتبر أن ”إقبال الفتيات الإيرانيات على أجهزة باعثة للأشعة فوق البنفسجية للحصول على لون برونزي جذاب، أمر مقلق للغاية“.

ومع بدء فصل الصيف ازداد إقبال الإيرانيات على مراكز تسمير البشرة، خاصة المدن الكبرى من بينها: العاصمة طهران وأصفهان ومشهد وتبريز.

و“السولاريوم“ هي طريقة للحصول على بشرة سمراء باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، فخلايا الجلد في الطبقة العليا من البشرة تنتج ما يسمّى ”الميلانين“ الذي يعطي البشرة لونها الطبيعي.

وعندما تتعرض هذه الأخيرة للأشعة فوق البنفسجية، يتم إنتاج كميّة أكثر من الميلانين المطلوبة، مما يسبب اسمرار لون البشرة وتغميقها، لكن هذه التقنية ليست آمنة، ومن هنا تم منعها في بعض المراكز الأسترالية.

و“السولاريوم“، أو مراكز السمرة بالأشعة، أصبحت وسيلة سهلة للحصول على لون برونزي جذاب، خاصة أن اللون الأسمر أصبح هوسًا لدى الفتيات والشباب في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com