النيابة المصرية تحقق بصحة استخراج تمثال رمسيس الثاني في المطرية – إرم نيوز‬‎

النيابة المصرية تحقق بصحة استخراج تمثال رمسيس الثاني في المطرية

النيابة المصرية تحقق بصحة استخراج تمثال رمسيس الثاني في المطرية

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

شكلت النيابة الإدارية في مصر، اليوم الاثنين، لجنة علمية من أساتذة كلية الآثار جامعة القاهرة لمعاينة تمثال رمسيس الثاني بالمطرية والوقوف عما إذا كان تم اتباع الأصول والقواعد الفنية في انتشاله من عدمه .

وقالت النيابة الإدارية، في بيان صادر عنها اليوم ، إن كلاً من الدكتور علاء الدين عبد المحسن عميد كلية الآثار الأسبق، والدكتور أحمد محمود عيسى رئيس قسم الآثار المصرية الأسبق ، والدكتور سيد حميدة أستاذ مساعد ترميم المباني والآثار الحجرية أمتثلوا أمام هيئة النيابة لحلف اليمين وتكليفهم رسمياً بأعمال اللجنة.

واستمع رئيس النيابة المستشار حسن يوسف أبو الخير لشهادة رئيس قطاع الآثار المصرية، محمود عفيفي، عن الإجراءات التي تم اتباعها في استخراج تمثال رمسيس الثاني الذي تم استخراجه بمنطقة المطرية والإجراءات والأصول العلمية التي يتعين اتباعها في استخراج القطع الأثرية المدفونة، وطبيعة عمل البعثة الألمانية في الكشف وكذلك عن وقت استخراج التمثال وحالته عند الكشف عنه للوقوف على حقيقة نتج الكسر عن عملية الاستخراج من عدمه.

وشن عدد كبير من المواطنين والمهتمين بالآثار في مصر، هجومًا حادًا على ما أسموها ”الطريقة البدائية“ التي استخدمتها وزارة الآثار في انتشال تمثال رمسيس الثاني بمنطقة الحفائر في سوق الخميس بأحد أحياء القاهرة.

وجاء ذلك بعد أن استعانت بعثة الكشف بمعدات بدائية لاستخراج التمثال الأمر الذي نتج عنه خروج الآثار بحالة سيئة سيجعلها بحاجة لترميمم يستغرق سنوات طويلة، على حد قولهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com