فلسطينيات تفوقن على نساء العالم.. تعرف عليهن

فلسطينيات تفوقن على نساء العالم.. تعرف عليهن

المصدر: معتصم محسن - إرم نيوز

حققت المرأة الفلسطينية منجزات في مختلف الجوانب السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، فهي اليوم وزيرة، أو رئيسة بلدية أو عضو في المجلس التشريعي، وتجدها سيدة أعمال تدير مصنعا أو شركة، أو تجدها امرأة ريفية منتجة في مجال الحرف والأعمال اليدوية.

ولم تقتصر انجازاتها على هذا فحسب فقد تفوقت على نساء العالم في كثير من المجالات المحلية والدولية، فاحتلت المراتب الأولى وتسلمت مراكز حساسة في مواقع شتى.

 حنان الحروب 

نافست المعلمة حنان الحروب التي تُدرّس في مدرسة ابتدائية بمدينة رام الله، للفوز بجائزة أفضل مُعلم في العالم، من بين عشرة معلمين وصلوا للقائمة النهائية بعد تصفية 8 آلاف مرشح من 148 دولة،  وقد تم اختيارها كأفضل معلمة في العالم وحصلت على جائزة قيمتها مليون دولار.

 إقبال الأسعد

دخلت الفلسطينية النابغة، إقبال محمود الأسعد (20 عاما)، موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، لتخرجها بمرتبة الشرف كأصغر طبيبة في العالم، وبذلك تخطَّت القانون الأمريكي، الذي يفرض أن يكون عمر الطالب 21 عاماً عند التخرج.

ودخلت إقبال كلية “وايل كرونيل” ذائعة الصيت، لدراسة الطب في قطر، قبل أن يتجاوز عمرها الـ 13 عاما، وتخرجت عندما بلغ عمرها 20 عاما، إذ  تمكَّنت من إنهاء المرحلة الابتدائية بثلاث سنوات، والمرحلة المتوسطة بسنة واحدة، والمرحلة الثانوية بسنتين.

وذلك من خلال تخطيها صفاً دراسياً كل عام، بالتعاون مع الكوادر التعليمية اللبنانية.  وبعد ذلك أنهت الجَسر الأكاديمي بأربعة أشهر، بدل سنة في قطر.  ودرست “Pre Medical” لمدة سنتين، كما درست الطب لمدة أربع سنوات.  من المثير للاهتمام بأنها تحصّلت على مراتب الشرف خلال هذه المراحل.

أديان عقل

حققت الفلسطينية أديان عقل (18 عاماً) لقب بطلة العرب في الذاكرة الاستثنائية، إذ تتقن عقل خوارزمية ”زيلار“، وتحفظ عشرات آلاف التواريخ الماضية والمستقبلية، وتستطيع أن تحدد اسم اليوم الذي يوافق أي تاريخ كان بدقة متناهية، فهي تستطيع حساب أي تاريخ ليصادف أي يوم بالتحديد حتى لو بعد (500) عام، وذلك خلال ثانية واحدة .

منى دزدار

أصبحت الشابة الفلسطينية منى دزدار(38 عاماً) أول وزيرة عربية في الحكومة النمساوية.

أمل الكحلوت

حقّقت د. أمل الكحلوت المركز الأول عربيًا وإسلاميًا بمسابقة جائزة مركز الإيسسكو في الفيزياء لعام 2016.

نوران أبو مازن

 توجت نوران أبو مازن في معهد ”ووترلو كوليجيت“ في مدينة أونتاريو الكندية بلقب ”ألمع العقول في كندا“ بعد مشاركتها في النسخة السابعة من مسابقات جامعة ”إم سي ماستر دي هاميلتون“ في مدينة أونتاريو.

وقد شارك طلاب المدارس الثانوية بجميع أنحاء البلاد في تلك المسابقة التي أُقيمت يوم الـ 28 من شهر مايو الماضي، وحصلت “ نوران“ على المركز الأول في تلك المسابقة ثنائية اللغة، إذ كان على المشاركين فيها إجابة أسئلة عن: المخ والجهاز العصبي والذاكرة، والعواطف والنوم والإدراك، وعلم الأعصاب وأمراض الدماغ، وعلم الوراثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة