أغلبهم نساء.. 28% من التشيكيين يعيشون وحدهم

أغلبهم نساء.. 28% من التشيكيين يعيشون وحدهم

المصدر: إلياس توما- إرم نيوز

كشف مكتب الإحصاء التشيكي، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون وحدهم في المنازل في ازدياد، موضحًا أن نسبتهم الآن تصل إلى 28% من عدد سكان المنازل، أغلبهم من النساء.

وأوضح المكتب في معطيات له أن ”أغلب النساء اللواتي يعشن وحدهن من المتقاعدات دون أزواج ومهددات بالفقر أيضًا بالنظر لكون رواتبهن التقاعدية ليست مرتفعة؛ لأن رواتبهن في العمل قبل الإحالة على التقاعد لم تكن مرتفعة، بسبب استمرار الفروق في الرواتب والأجور بين الرجال والنساء“.

وأوضحت المختصة في مكتب الإحصاء ميخالا كلينهوفا، أن ”النساء يشكلن في الشريحة العمرية التي تزيد عن 65 عامًا حوالي ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعيشون وحدهم، الأمر الذي يعتبر صعبًا بالنسبة لهن مقارنة بالرجال كون رواتبهن كانت أقل أثناء فترة العمل“.

وأشارت إلى أن ”الفروق في الرواتب والأجور لا تزال في تشيكيا من الأكبر في أوروبا؛ إذ يصل الفرق إلى حوالي 20% ما يعني أن تشيكيا في هذا المجال تحتل المرتبة الثانية، بعد أستونيا“.

ووفق معطيات مكتب الإحصاء، فإن المرأة التشيكية التي يتراوح عمرها بين 36 ــ39 عامًا تتقاضى راتبًا شهريًا يبلغ  بالمعدل الوسطي حوالي 24000 كورون أي نحو 888 يورو، ما يعني أقل بمقدار 10000 كورون مقارنة بالرجال.

ويعيد المكتب سبب ذلك لاستمرار التمييز بين الرجال والنساء في الرواتب من جهة، ولأن الكثير من النساء من جهة أخرى يعملن في مجالات لا تعتبر الرواتب فيها مرتفعه كالتعليم والصحة والأعمال المكتبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com