هل يتعرض ”حساب المواطن“ السعودي للسرقة على غرار مساعدات الضمان الاجتماعي؟

هل يتعرض ”حساب المواطن“ السعودي للسرقة على غرار مساعدات الضمان الاجتماعي؟

المصدر: ريمون القس - إرم نيوز

بعد معاناة السلطات السعودية من حالات احتيال وسرقة لموارد برنامج الضمان الاجتماعي من قبل غير المستحقين، يتخوف مثقفون سعوديون من انسحاب تلك التجربة على برنامج ”حساب المواطن“ الذي بدأ التسجيل فيه ليل الثلاثاء.

ويرى الكاتب السعودي، خالد السليمان، أن ”البعض يملك خبرة طويلة في اقتناص الفرص المجانية رغم أن الله أغناهم عنها، أمثال من زاحموا طلاب منح الأراضي في الحصول على المنح وهم في غنى عنها، وبعضهم حصل عليها أكثر من مرة، وفي أكثر من منطقة، باسمه وأسماء أفراد أسرته“.

ويقول الكاتب في مقال نشرته صحيفة ”عكاظ“ السعودية، اليوم الخميس، تحت عنوان ”لصوص حساب المواطن“، إن ”هناك من زاحم الفقراء في الحصول على إعانات ومساعدات الضمان الاجتماعي بتزوير الوثائق وطمس الحقائق، للحصول على فتات يدل على رخص (و) دناءة النفس“.

ويضيف إن ”هؤلاء لابد أن تكون الدولة قد احتاطت لهم وامتلكت خبرة كافية للتصدي لجشعهم، ومنعهم من مواصلة الاحتلاب غير المشروع للمال العام“.

ونشر عدد من المثقفين والكتاب السعوديين تغريدات في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي يحذرون فيها من استغلال البعض للبرنامج الجديد؛ وعلق الكاتب السعودي حمد البكر: ”أتمنى  من المستغني عدم مزاحمة المحتاج في #حساب_المواطن“، في إشارة إلى من يلجؤون للتحايل والتزوير لتنطبق عليهم شروط التسجيل.

سوء توزيع معونات الضمان الاجتماعي

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، على تفعيل إستراتيجية لمكافحة الفقر في المملكة من خلال برامج تنموية ورفع مخصصات الضمان الاجتماعي.

وسبق أن تعرضت برامج حكومية سابقة لانتقادات كثيرة؛ ومنها برنامج ”الضمان الاجتماعي“ الذي يعترض مواطنون من الطبقات الفقيرة على آلية عمله، ليصفوها بأنها تفتح الباب لنيلها من قبل من لا يستحقونها، و“سرقتها“ في أحيان أخرى من قبل مواطنين يمتلكون وظائف أخرى يعتاشون منها مستغلين ثغرات تنظيمية ليظفروا بحصص غير مستحقة.

وسبق أن وجه الكاتب السعودي، محمد العصيمي، انتقادات لمن يستغلون معونات الضمان الاجتماعي، ووصفهم بـ“السارقين“ مقترحًا ”ملاحقة هؤلاء الحرامية، وأنهم يجب أن ينالوا أشد العقاب نظير جرأتهم على أموال الضعفاء“.

ارتفاع نسبة الفقراء

ومع ارتفاع عدد سكان السعودية، من سبعة ملايين في سبعينيات القرن الماضي إلى نحو 21 مليون مواطن تقريبًا في الوقت الحالي، فإن هناك المزيد من السعوديين يعيشون تحت خط الفقر في مناطق نائية أو في أطراف المدن الرئيسة للمملكة.

كما تتصدى السعودية لمجموعة أزمات، تتمثل في البطالة التي بلغت نسبتها نحو 12%، وأزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، وتدني مستوى الأجور، إذ يعد أجر القطاع الخاص السعودي الأدنى خليجيًا، وتسهم هذه العوامل مجتمعة في ارتفاع مستوى الفقر ما يؤخر تنمية السعودية التي تضررت في السنتين الأخيرتين جراء هبوط أسعار النفط الخام.

”حساب المواطن“ حماية للأسر السعودية من رفع الدعم المرتقب

ويسعى برنامج (#حساب_المواطن) إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر من رفع الدعم الحكومي المرتقب من خلال تقديم بدلات نقدية مباشرة لهم، حيث يُعد مقدار الدخل الشهري للأسرة  المعيار الرئيس في البرنامج.

وأعلن الحساب الرسمي في موقع ”تويتر“ لبرنامج (حساب المواطن)، الذي أتاح التسجيل به منذ مساء الثلاثاء الماضي، أن الدخل هو المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية.

وأوضح الحساب أن أشكال الدخل هي دخل ثابت وهو الدخل الذي يحصل عليه الفرد بشكل منتظم مثل الراتب الشهري، ودخل متذبذب وهو دخل غير ثابت القيمة أو الذي يحصل عليه الفرد بشكل غير شهري مثل عائد الإيجارات، والأعمال الحرة.

وقال إن المتقدم للتسجيل في برنامج ”حساب المواطن“ يحتاج إلى إدخال متوسط الدخل الشهري خلال السنة، وأنه يجب على المستفيدين الإفصاح عن جميع مصادر الدخل، مبينا أنه يتم التحقق من دخل المستفيدين من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات ومقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

وأضاف إن أنواع الدخل هي راتب وظيفي سواء كان في القطاع الحكومي أو الخاص أو العسكري -في هذه الحالة يحتاج المتقدم إلى إدخال الراتب الإجمالي شاملا البيانات- ومعاش تقاعدي سواء كان من القطاع الحكومي أو الخاص أو العسكري، وأخرى مثل الأنشطة التجارية، مخصصي حافز وساند، عوائد الاستثمارات، مكافآت الطلاب، الأعمال الحرة.

وتم تقسيم المستفيدين من البرنامج لثلاث فئات هي أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

والفئات المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com