مطار سعودي يمنع مطلقة من السفر إلى دبي لهذا السبب

مطار سعودي يمنع مطلقة من السفر إلى دبي لهذا السبب

المصدر: قحطان العبوش– إرم نيوز

منع مسؤولو السفر عن الرحلات الدولية في مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة بالسعودية،  مواطنة سعودية من السفر إلى مدينة دبي لعدم امتلاكها موافقة سفر من قبل طليقها.

ويفرض القانون السعودي على النساء الحصول على موافقة ولي الأمر الذي قد يكون الزوج أو الأب أو الأخ أو الابن، قبل السفر خارج المملكة، فيما يعرف بولاية الرجال على النساء المطبقة في المملكة، والتي تستند لتفسيرات من الشريعة الإسلامية.

وقالت السيدة، إنها كانت برفقة أشقائها في المطار يوم الجمعة الماضي للسفر خارج السعودية، لكن تم منعها من السفر لعدم امتلاكها موافقة وتصريح من طليقها رغم حملها لصك طلاق.

وأضافت أن المسؤولين في المطار، رفضوا الاعتراف بصك الطلاق الذي تحمله، مشترطين للسماح لها بالسفر إلى دبي عبر طيران الإمارات، جلب تصريح وإذن سفر من طليقها، أو مراجعة دائرة الأحوال المدنية لتعديل حالتها الشخصية من متزوجة إلى مطلقة، وأن يصبح شقيقها الأكبر هو ولي أمرها.

 وأشارت السيدة، إلى أنها لجأت إلى طليقها، ورجته أن يحضر للمطار لحل الإشكالية، وهو ما حصل بالفعل وتمكنت من السفر أخيرًا.

وتقود ناشطات سعوديات منذ أكثر من 6 أشهر، حملة واسعة للمطالبة بإسقاط ولاية الرجال المفروضة على النساء في السعودية، والسماح لهن بالسفر والعمل والسكن بشكل مستقل دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة