اللاجئون يضفون مذاقًا سوريًا على سوق عيد الميلاد في ألمانيا
اللاجئون يضفون مذاقًا سوريًا على سوق عيد الميلاد في ألمانيااللاجئون يضفون مذاقًا سوريًا على سوق عيد الميلاد في ألمانيا

اللاجئون يضفون مذاقًا سوريًا على سوق عيد الميلاد في ألمانيا

أضفى اللاجئون السوريون نكهتهم الخاصة على عيد الميلاد في ألمانيا، فإلى جانب النبيذ الساخن والنقانق التقليدية المعروضة في سوق عيد الميلاد في بلدة بافارية صغيرة، يمكن للزوار أيضا أن يتذوقوا طعاما غريبا عليهم مثل الفلافل والكبة من إعداد أسرة سورية لاجئة.

وقوبلت مشاركة أسرة "بليغ" في تلك التقاليد بترحيب كبير من زوار سوق بلدة شيلينجسفورست، وذلك بالرغم من زيادة العداء تجاه المهاجرين منذ وصول عدد قياسي منهم بلغ 890 ألفا إلى ألمانيا في 2015 .

وقالت ميار بليغ (20 عاما) التي تقدم شطائر الفلافل من كوخ خشبي مزين بأشجار عيد الميلاد وأقواس حمراء وأضواء بيضاء، "أشعر بالارتياح هنا لكن بالطبع ليس مثل بلدي"، وأضافت متحدثة بالألمانية "الناس هنا رائعون وودودون للغاية..بلى..اللغة صعبة دائما".

وفي قلعة مبنية على الطراز الباروكي خلف السوق أقامت نوار (21 عاما) شقيقة ميار ووالدهما منير معرضا للوحاتهم ورسومهم الخاصة التي تصور مشاهد المعاناة في سوريا، وقال منير (53 عاما) "أود أن يفهم الناس مشاعرنا نحن السوريين سواء كنا نعيش في سوريا الآن أو في غيرها.. وما نمر به".

وتعتزم الأسرة استخدام إيرادات 15 لوحة في المساهمة في علاج أطفال سوريين أصيبوا في الحرب، وقالت زائرة للمعرض تدعى روت برينكمان زايتس إن اللوحات أبكتها، وأضافت "يسعدني هذا النوع من الاندماج.. على هذا النحو تماما من دون أي جلبة كبيرة. هذا رائع حقا".

وابتسمت ابنتا بليغ الصغريان - شمس (10 سنوات) وسما (9 سنوات) - وهما تغنيان أغاني عيد الميلاد الألمانية، بينما كانتا ترتديان قبعات سانتا كلوز الحمراء مع زميلاتهما في المدرسة على منصة في السوق.

وقالت والدتهما شاهيناز التي أعدّت الفلافل والكبة إنها فخورة لأن الأسرة أظهرت لسكان البلدة أن اللاجئين يمكن أن يكونوا منتجين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com