مصر.. وزارة الزراعة تكشف لـ“إرم نيوز“ عن حقيقة موقفها من تصدير الحمير – إرم نيوز‬‎

مصر.. وزارة الزراعة تكشف لـ“إرم نيوز“ عن حقيقة موقفها من تصدير الحمير

مصر.. وزارة الزراعة تكشف لـ“إرم نيوز“ عن حقيقة موقفها من تصدير الحمير

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

نفى الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة المصرية، صدور أي قرار أو موافقة رسمية، بشأن تصدير الحمير الحية للخارج، بهدف استخدام جلودها في عمليات الصناعة.

وجاء ذلك، بعد أن شهدت مصر مؤخرًا، ضبط كميات كبيرة من لحوم الحمير، عقب عمليات ”السلخ“ لها، بهدف الاستفادة من جلودها، ثم بيع لحومها وخداع المواطنين.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خلال اتصال هاتفي مع ”إرم نيوز“، إن مصر تصدر قرابة 8 آلاف من جلود الحيوانات المختلفة، التي يتم ذبحها أو نفاقها بحدائق الحيوانات والسيرك في القاهرة والمحافظات، مشيرًا إلى أن الصين تعد أبرز الدول التي تستخدم الجلود في صناعة الجيلاتين، وبعض الصناعات الأخرى.

وأوضح، أن حقيقة الموافقة على تصدير الحمير الحية، تتمثل في قدوم طلب من أحد رجال الأعمال، الذين يصدرون الجلود للخارج، بالموافقة على تصدير الحمير الحية بقرابة 10 آلاف حمار سنويًا، مثلما يتم الآن من تصدير جلود حيوانات، يحصل عليها بعض المصدرين غالبًا من خلال مزادات وزارة الزراعة، بشكل دوري.

وأكد رئيس الهيئة، أن الأمر لا يزال محل دراسة، دون موافقة رسمية، حيث يخضع لعدة شروط، من بينها موقف وزارة الزراعة، والتجارة والصناعة والصحة، والجدوى الاقتصادية منها حال تصديرها حية، ومدى تأثير ذلك على حاجة السوق المصري والفلاحين للحمير في أعمال الزراعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com