بالصور.. فتيات مُغتصَبات في بيروت يطالبن بتعديل قانون ”ينتهك كرامة المرأة“  – إرم نيوز‬‎

بالصور.. فتيات مُغتصَبات في بيروت يطالبن بتعديل قانون ”ينتهك كرامة المرأة“ 

بالصور.. فتيات مُغتصَبات في بيروت يطالبن بتعديل قانون ”ينتهك كرامة المرأة“ 

المصدر: بيروت - إرم نيوز

”إلباس الفتيات المغتصَبات الأبيض لا يغطي الإجرام الذي وقع عليهن“..  بهذه الكلمات انطلقت حملة لإلغاء المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني التي توقف ملاحقة المُغتصِب في حال تزوج من الضحية.

   4    9

وفي سياق الحملة، نظمت فتيات مغتصبات، في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، وقفة صامتة، وهن يلبسن الشاش الأبيض، ملطخًا ببعض البقع الحمراء، وفوق رؤوسهن قماش شفاف أبيض، في إشارة إلى أن فرض الزواج على المُغتصَبة لا ينفي ولا يستر أنها تعرضت للعنف الجسدي، ولا يشكل حلاً للمشكلة.

2

قالت علياء عواضة، مسؤولة الحملات في منظمة ”أبعاد“ (مركز الموارد للمساواة بين الجنسين)، إن الهدف من الوقفة تذكير لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب اللبناني بإصرار الحراك الإعلامي والميداني والسياسي الذي تقوده مؤسسة ”أبعاد“ على إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني التي توقف ملاحقة المغتصب في حال تزوج من الضحية.

8

وطالبت عواضة في تصريحات، بأن يستمر الضغط في اتجاه فرض العقاب على المجرم.

3

وعن سبب اختيار المشهدية الصامتة في ساحة رياض الصلح، قالت عواضة ”لدينا معلومات أكيدة من قوى الأمن الداخلي اللبناني أنهم يتلقون كل أسبوع 3 بلاغات عن حالات اغتصاب، أي بمعدل حالة كل يومين“.

7

وقالت الناشطة في مجال حقوق المرأة، إن دراسة ميدانية أجرتها مؤسسة أبعاد أشارت إلى أن 40% من الحالات لا يُبلغ عنها، حيث يتم تزويج الضحية لمُغتصِبها وينتهي الأمر بهذا الشكل.

6

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com