إحصائية ”مرعبة“ يعلنها القضاء العراقي لحالات الطلاق بمساعدة رجال دين – إرم نيوز‬‎

إحصائية ”مرعبة“ يعلنها القضاء العراقي لحالات الطلاق بمساعدة رجال دين

إحصائية ”مرعبة“ يعلنها القضاء العراقي لحالات الطلاق بمساعدة رجال دين

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أعلنت السلطات القضائية في العراق، إحصائية رسمية وصفها الناشطون بـ“المخيفة والمرعبة“، لحالات الطلاق في البلاد منذ العام 2004 وإلى الآن منها بمساعدة رجال دين.

وقالت السلطة القضائية العراقية في بيان إن ”البلاد سجلت أكثر من 681 ألف حالة طلاق منذ العام 2004 ولغاية أواخر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الحالي 2016″، مبينا أن ”بغداد سجلت النسبة الأعلى بلغت 44% من مجموع حالات الطلاق في العراق“.

وبحسب البيان، شهد عاما 2008 و2009 ثمانية آلاف حالة طلاق بينما كان العامان السابقان الأقل وتم تسجيل 23 حالة وفق تقرير القضاء العراقي، فيما تصدر العام 2011 كأعلى معدل بالطلاق بواقع 59 ألف حالة، وسجلت محاكم البلاد أكثر من 5200 حالة طلاق الشهر الماضي.

وخلص التقرير إلى أن أسباب الطلاق تمحورت في الجانب الاقتصادي والاختلاف الثقافي بين الزوجين والزواج المبكر والاستخدام السلبي لوسائل التطور التكنولوجي وكذلك موجة الهجرة والنزوح.

وذكر التقرير أن ”70% من حالات الطلاق تتم خارج المحكمة لدى رجال الدين ومن ثم يمثل الزوجان أمام القاضي لتصديق هذا الطلاق“.

بالمقابل، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إحصائية القضاء العراقي عن حالات الطلاق في البلاد، واصفون هذه الإحصائية بـ“المخيفة والمرعبة“، وارجع كثير منهم سببها إلى الاستخدام السيئ لشبكات التواصل الاجتماعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com