السعودية.. قصة ”شاهي الجمر“ تسلط الضوء على الانتقادات التي تطال الخطباء – إرم نيوز‬‎

السعودية.. قصة ”شاهي الجمر“ تسلط الضوء على الانتقادات التي تطال الخطباء

السعودية.. قصة ”شاهي الجمر“ تسلط الضوء على الانتقادات التي تطال الخطباء
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-03-03 18:39:40Z | |

المصدر: الرياض - إرم نيوز

كثرت في الآونة الأخيرة الانتقادات التي طالت خطباء المملكة العربية السعودية، بعد إصدار بعضهم لفتاوى وتصريحات مثيرة للجدل، ما جعل منحازين للتيار المحافظ يتخوفون من وجود هجمة ممنهجة تستهدف خطباء وأئمة المملكة.

وردًا على وسم حظي بانتشار واسع في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، ودخل الترند السعودي كأحد أكثر االموضوعات تداولًا، تحت عنوان ”#خطيب_يستنكر_انتشار_شاهي_الجمر“.

ويعلق الناشط السعودي عبد الله السحيباني إنه ”بغض النظر عن موضوع الخطبة.. لكن واضح أن هناك نقدًا ممنهجًا على الخطباء هذه الأيام! هذا النقد ليس بريئًا!“.

وكان أحد خطباء المملكة نصح المصلين بالابتعاد عن شراء أكواب الشاي من الأكشاك غير المرخصة، التي تنتشر بكثرة على الطرق السريعة، باستخدام الفحم، وأباريق تفتقر للنظافة والمتابعة الصحية.

ولقيت تصريحات الخطيب انتقادات من قبل مغردين، انحازوا لأصحاب تلك الأكشاك ووصفوهم بأنهم يزاولون عملًا شريفًا يضمن لهم رزق عيالهم؛ واستشهد المدوّن ماجد بالحديث النبوي؛ قائلًا ”قال صلى الله عليه وسلم: لإن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلًا فيسأله، أعطاه أو منعه“.

ويضيف آخر ”شاب طموح يبحث عن رزقه بالحلال. ناس تصرف على بيوت وأنت بكل برود تطلع على المنبر وتنتقدهم. الله يرزقهم“.

وعلق محمد اليامي ‏إن ”الذي يده في الماء ليس مثل الذي يده في النار، الله يحطك في مكانه، عشان تعرف الحاجة اللي حدته يجلس يبيع بالطرقات“.

وبين الحين والآخر، تثير تصريحات وفتاوى صادرة عن خطباء المملكة الكثير من السجال، إثر تطرق أولئك الخطباء لقضايا حساسة وشائكة، وكان آخرها تهجم أحد دعاة عسير على أهالي الطبيبات والصيدلانيات والممرضات والمبتعثات السعوديات، ووصفهم ”بالدياثة“.

ووصل بعض تلك القضايا إلى أروقة المحاكم، بعد صدور حكم بحق أحد الدعاة الذين اتهموا الممثل السعودي الشهير، ناصر القصبي ”بالكفر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com