موز الجنّة فاكهة المصريّين التي تحوّلت إلى فُكاهة (فيديو) – إرم نيوز‬‎

موز الجنّة فاكهة المصريّين التي تحوّلت إلى فُكاهة (فيديو)

موز الجنّة فاكهة المصريّين التي تحوّلت إلى فُكاهة (فيديو)

المصدر: عبدالرحمن المقري- إرم نيوز

رغم أنّ زيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة في مصر، التي أقرتها وزارة المالية يوم أمس السبت شملت 320 مادة، إلا أن فاكهة ”موز الجنّة“ كانت الأكثر شهرة بين هذه السلع، وأكثرها جذبا للجدل في البلاد.

وجاءت زيادة التعريفة الجمركية لفاكهة موز الجنة  بـ 40% لتصبّ زيت النكتة المصرية على نار ارتفاع الأسعار، بفعل القرارات الاقتصادية التي يتوالى إصدارها من قبل الحكومة أخيرا.

ومع تقليل خبراء الاقتصاد من أهمية سلعة ”موز الجنة“ بالذات، إلا أن اسمها الطريف أضفى عليها جذبا في الشارع المصري، ليتحمّل ويلات انتقادات الشارع المصري الغاضب من الرسوم الجمركية الجديدة.

نكتة

وأعطى الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب دفعة إضافية للجدل حول ”موز الجنة“ في معرض دفاعه عن قرارات الحكومة المصرية؛ حيث قال في برنامجه ”كل يوم“ الذي تبثه فضائية ”on-e“ إن الحديث عن هذه السلعة عبارة عن نكتة، موضحا أنه من غير المعقول أن يغضب المصريون حول الموضوع، مؤكدا أنه ليس الموز المقصود ومشددا على أن الموز المصري أفضل بمراحل من الموز المستورد.

وعلّقت إحدى المصريّات على موقع ”تويتر“ ساخرة ”إيه ده يعني كدا خلاص كل اللي بينا انتهى !!! كل اللحظات الحلوه خلاص راحت بسهولة كدا مع السلامة يا موز الجنة“.

فاكهة مجهولة

وكتب أحد الناشطين المصريّين على ”تويتر“ مدافعا عن القرارات الجمركية ”زعلان أوي انهم غلوا موز الجنة، ومش عارف ليه؟ اللي بياكله يدخل الجنة ولاايه؟ والله مافي أحلي من موزنا البلدي والبلدي يوكل يابشر بلاها مستورد“.

وأبدى كثير من المعلّقين جهلهم التام بالفاكهة؛ حيث تكرّر التساؤل عن المادة وطبيعتها، وقالت إحدى المدوّنات ”مستمتعه جدا وأنا بقرا اعتراضات كريمة المجتمع علي قرار زيادة الجمارك وهموت وأعرف ايه موز الجنة دا، وعيش بالجنزبيل“.

وفي المنحى نفسه اتجه تعليق فتاة مصرية بعد حصولها على معلومات عن الفاكهة التي وصفت بالمستفزة قائلة “   ورحمة أبويا ما كنت أعرف إن اسمه موز الجنة“.

ماهو موز الجنة؟

ويختلف موز الجنة عن الموز المعروف، وهو أحد أنواع الفواكه التي تستخدم في الطبخ، ويستورد من أمريكا الجنوبية التي أطلقت عليه هذه التسمية، كما يخلط على بعض مستحضرات التجميل من أجل اللزوجة.

ولموز الجنة استخدامات كثيرة تختلف في كل بلد عن الآخر، وسيعرف من الآن شهرة أكبر قد تفوق شهرة الموز التقليدي بفعل النكات التي يطلق عليه الشعب المصريّ المعروف بنفسه الفُكاهي على الدوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com