تعرّف على الدولة العربية التي شاركت إيطاليا صدارة مستهلكي ”المعكرونة“ – إرم نيوز‬‎

تعرّف على الدولة العربية التي شاركت إيطاليا صدارة مستهلكي ”المعكرونة“

تعرّف على الدولة العربية التي شاركت إيطاليا صدارة مستهلكي ”المعكرونة“

المصدر: إرم نيوز - محمد رجب

كشفت معطيات جديدة نشرها اتحاد جمعيات مصنّعي ”المعكرونة“ الغذائية في الاتحاد الأوروبي، للعام 2015، أنّ التونسيين يحتلّون المرتبة الثانية عالميًّا، بعد الإيطاليين، في استهلاك هذه المادة.

ويستهلك التونسي 16 كيلو غرامًا من ”المعكرونة“ سنويًا، بينما يستهلك الإيطالي وهو الأول عالميًا، 23.5 كليوغرام، ويأتي الفنزويلي في المرتبة الثالثة بنحو 12 كيلوغرامًا.

ليبيا الثانية عربيًا

وأظهرت المعطيات التي نشرها اتحاد جمعيات مصنعي المكرونة الغذائية في الاتحاد الأوروبي، أنّ الليبيين يحتلّون المرتبة الثانية على المستوى العربي، بنحو كيلوغرامين فقط، ثم المصريّين الذين يستهلكون ما معدله 1.2 كيلوغرام للفرد الواحد من ”المعكرونة“.

الأمريكيّون بعد الإيطاليّين في الإنتاج

أما على مستوى الإنتاج العالمي، فقد أكد الاتحاد المذكور أنّ الإنتاج يصل إلى ما يقارب 3 ملايين طن وربع كيلوغرام سنويًا، بالنسبة للإيطاليين، ويليهم الأمريكيّون بنحو مليوني طن، وفي مصر يصل الإنتاج إلى 400 ألف كيلوغرام من المعكرونة سنويًا، في المركز السابع عالميًا، وتأتي تونس في المرتبة التاسعة بإنتاج 333.5 ألف كيلوغرام سنويًا.

ولم يكتشف التونسيون ”المعكرونة“ و“سباقيتي“ وغيرها، إلّا بعد سقوط الدولة العثمانية، ومغادرة البايات، ودخول الاستعمار الفرنسي إلى تونس، ومعه دخلت عديد الجاليات الأوروبية خاصة الإيطاليين، الذين أدخلوا أنواعًا أخرى من العجين، مثل ”المعكرونة“ أو (المقرونة)، ولم يعرف التونسيون غير ”الكسكسي“ و“الخبز التقليدي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com