العنف ضد المرأة.. الجزائر تسجل أكثر من 8 آلاف حالة اعتداء مطلع 2016 – إرم نيوز‬‎

العنف ضد المرأة.. الجزائر تسجل أكثر من 8 آلاف حالة اعتداء مطلع 2016

العنف ضد المرأة.. الجزائر تسجل أكثر من 8 آلاف حالة اعتداء مطلع 2016

المصدر: الجزائر - إرم نيوز

أحصت تقارير أمنية وحقوقية جزائرية، اليوم الجمعة، أكثر من ثمانية آلاف حالة عنف ضد المرأة منذ مطلع العام الجاري، مسجلة زيادة قدرها 300 حالة مقارنة بالفترة ذاتها من 2015.

وكشفت إحصاءات نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني في بيان أن ”أكثر من 8400 حالة عنف ضد المرأة خلال  الأشهر الـ10 الأولى لعام 2016 ”.

وأضافت أن هذه الحالات تتوزع على ”العنف الجسدي بـ 5880 حالة، تليه سوء المعاملة بـ 1946 حالة، ثم في المرتبة الثالثة العنف الجنسي بـ 224 حالة“، ونُشرت هذه الإحصاءات بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

بدورها ذكرت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان أنه ”خلال 10 أشهر لسنة 2016 سُجل ارتفاع حالات الاعتداء على المرأة إلى نحو 8461 حالة مختلفة“، وأشارت إلى أن ”هذا الرقم يزيد بنحو 300 حالة مقارنة بالمدة ذاتها من العام التي سجلت 8151 حالة“.

وأوضحت أن ”هذه الأرقام لا تعكس الصورة الحقيقية؛ لأن هناك حالات غير مبلغ عنها لدى الجهات الأمنية“.

وبحسب التنظيم الحقوقي الأبرز في الجزائر ”فإن العنف ضد المرأة في البلاد ما زال يُطرح بنفس الإلحاح من طرف المجتمع المدني في مجال مكافحة الظاهرة باختلاف مشاربهم، رغم دخول عدة قوانين لمكافحته حيز التطبيق خلال السنوات الماضية“

ودعا إلى السعي للتوعية والتثقيف بحقوق الإنسان عامة وبحقوق المرأة خاصة وعلى نطاق واسع مع مراعاة أن يجاور ذلك برامج نشر الثقافة القانونية والقضاء على الأمية القانونية داخل المجتمع الجزائري بشكل عام.

وأمس الخميس حثت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة الجزائرية، مونية مسلم المجتمع المدني إلى المساهمة بفعالية في الجهود الرامية للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة.

ودعت الوزيرة كما نقلت عنها الإذاعة الرسمية الخبراء من أجل مواصلة الدراسات والأبحاث الميدانية حول اشكالية العنف في المجتمع بغية اعتماد مراجع علمية في تسطير السياسة الوطنية في هذا المجال.

ويحتفل العالم في 25 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث تدعو الأمم المتحدة الحكومات، والمنظمات الدولية والأهلية إلى تنظيم أنشطة ترفع من وعي الناس حول هذه القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com