بالصور.. اكتشاف منحوتة غامضة في أيرلندا استخدمت لأعمال منافية للآداب
بالصور.. اكتشاف منحوتة غامضة في أيرلندا استخدمت لأعمال منافية للآداببالصور.. اكتشاف منحوتة غامضة في أيرلندا استخدمت لأعمال منافية للآداب

بالصور.. اكتشاف منحوتة غامضة في أيرلندا استخدمت لأعمال منافية للآداب

عثر فريق بحث مُختص بالآثار على صخرة أثرية، داخل نادي "هيلفاير" الأثري في العاصمة الأيرلندية دبلن، يعود عمرها إلى 5000 عامًا منقوشًا عليها رُسومات أثارت جدلاً حول تفسيرها.

نيل جاكمان قائد الفريق البحثي ذكر في تصريحاته لوسائل إعلامية دولية أن الموقع يُعد الممر الوحيد لقبر أثري، ولكن الاكتشاف الجديد يُظهر تفاصيل جديدة عن تاريخ النادي الذي يعود إلى القرن الثامن عشر، والمشهور بقيام الأحزاب السياسية فيه حينها بأعمال مشينة ومنافية للآداب داخله.

وأوضح جاكمان أن الحجر رُسم عليه خُطوط مُتعددة الأشكال، ولا تُرى بالعين المجردة، وتُظهر استخدام فن ما قبل التاريخ "ميغاليتية"، مُبينًا أن الفريق فحص الحجر الأثري عبر مسح الليزر، وأظهر مزيدًا من المنحوتات عما كان متوقعًا في السابق.

ويتميز الاكتشاف باستخدام فن العصر الحجري الأوسط من خلال التصاميم المُجردة والمنحوتة على شاكلة خُطوط لولبية ومُتعرجة ودوائر، ولكن معناها، لايزال موضوعًا للنقاش، إذ فسّره خبراء بأنه يُمثل حالة من اللاوعي والتي تنتج بعد تناول الأعشاب المسببة للهلوسة أو الفطر، في حين رأى آخرون أنها تمثيل مجرد للميزات الفلكية.

ولإجراء مزيدًا من الدراسات حوله، تم نقل الحجر للمتحف الوطني في أيرلندا للخروج بنتائج أكثر دقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com