اعتقال مريم العتيبي يؤجج مشاعر السعوديات المطالبات بإسقاط الولاية عن المرأة

اعتقال مريم العتيبي يؤجج مشاعر السعوديات المطالبات بإسقاط الولاية عن المرأة

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أعلن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر اعتقال الناشطة في حقوق المرأة السعودية مريم العتيبي بعد رفع دعوة عقوق قدمها والدها للشرطة.

وبدأت القضية ”بحسب الناشطات على تويتر“ عندما تعرضت مريم العتيبي للضرب والتعنيف من قبل أحد أشقائها، ما دفعها إلى رفع قضية تعنيف ضد شقيقها، لكنها وكرامة لوالدها، تنازلت مريم عن القضية مقابل أن يكتب شقيقها تعهدا بعدم التعرض لها مجددا.

ما أزعج شقيقها حيث قام بتهديدها وقذفها، ما دفعها لرفع قضية ”قذف وذم“ ضد شقيقها.

إلا أن شكوى مريم لم تلق آذانا صاغية، ما شجع شقيقها على الضغط عليها وتهديدها، وغردت مريم قائلة: ”عندما تقدمين بلاغا لدى الشرطة ضد شخص قام بقذفك او تهديدك ثم يقوم بالضغط عليك حتى تتنازلي هذه تعتبر جريمة اخرى.“

لكن والد مريم العتيبي طالب ابنته بالتنازل عن القضية وهددها برفع قضية ”عقوق“ ما لم تستجب، إلا أن مريم العتيبي رفضت التنازل عن الشكوى، وقالت مريم لوالدها إنها تنازلت كثيرا، ولن تتنازل، ما دفع والدها لرفع قضية عقوق ضد ابنته أدت لاعتقالها.

وهاجمت مريم قوانين الولاية على المرأة قائلة: ”نرجع و نقول هذه المملكة ليست مملكته حتى تسير وفق رغباته ، وحتى يتماشى القانون مع افكارة ومع سلطته“.

وقبيل اعتقالها اليوم، أكدت العتيبي أنها لن تتراجع عن قضيتها التي وصفتها بالنبيلة والصادقة، وقالت: ”كل تهدادات العالمين وكل مكائد الثقلين لن توقفني أبداً عن التراجع عن قضيتي ، لانني لا أشك في نبلها و صدقها.“

ودشنت ناشطات يطالبن باسقاط ولاية الرجل على المرأة في السعودية هاشتاغ تضامني مع مريم العتيبي بعنوان: #كلنا_مريم_العتيبي، واعربوا عن سخطهم لاعتقال العتيبي.

وقالت المغردة منال العسيري: ”لو رفع عليها قضية عقوق مسكوها بدون دليل لكن لو رفعت قضية عنف لازم دليل ☻????“.

وقالت أخرى: ”يمارسون عليها الضغط عشان تتنازل وبعدها يرمونها في دار الرعاية،مافيه دين أو قانون يقبل هذا الظلم!“.

وتساءلت مغردة على تويتر عن مدى ”الظلم“ الذي تعرضت له مريم، حيث قالت: ”ابوها رفع عليها قضية عقوق لأنها رفضت تتنازل عن قضية قذف أخوها لها أي ظلم هذا نتمنى انصافها #كلنا_مريم_العتيبي“.

واستغربت مغردة أخرى عن عدم محاسبة شقيقها الذي اتهدمها بالقذف، ومحاسبتها ”مريم العتيبي“ بعد رفعها قضية ضده، حيث قالت: ”وطبعاً اخوها لاسجن ولامحاسبه مع انه هو المعنِف حسبي الله على كل من وقف دون حصول المرأه على حقوقها.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com