رمّان تونس.. شجرة مباركة وفاكهة عجائبية

رمّان تونس.. شجرة مباركة وفاكهة عجائبية

أكد رئيس قسم الإرشاد والنهوض الفلاحي بمنطقة قابس حافظ حميد أن قابس تعتبر المنطقة الأولى في تونس على مستوى إنتاج الرمان فقد بلغ إنتاج الموسم الحالي 30 ألف طن من بين 75 ألف طن كإنتاج وطني لهذه الفاكهة.

وأوضح أن المساحات المزروعة بالرمان في قابس تمتد إلى أكثر من 3 آلاف هكتار، أي نحو مليون ونصف المليون من أشجار الرمان، الذي تصدّر فاكهته إلى 12 دولة في الخليج العربي وأوروبا وروسيا وكندا وأفريقيا.

أما رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، فجدد التأكيد أنّ قابس من أهم المناطق المنتجة للرمان في تونس.

وقال إن جمعية مهرجان “كتّانة” للرمان تعمل على تطوير هذا النشاط الذي يمثل الدخل الرئيس للفلاحين من خلال التعريف بفوائد هذه الثمرة والعمل على المحافظة على غابة الرمان وتشبيبها.

وأقامت منطقة كتّانة من ولاية قابس، جنوب شرقي تونس، وعلى بعد نحو 500 كيلومتر من تونس العاصمة، مهرجاناً للرّمان، عاشت خلالة عرسها السنوي، الذي يستعدّ له الكبير كما الصغير.

tunis (6)

ولأن شهرة هذا المهرجان، تجاوزت تلك القرية الصغيرة، لتبلغ أغلب الجهات التونسية، حيث تحضر أعداد كبيرة من الزائرين، للتزوّد بـ رمان كتّانة الشّهّيّ، ولمشاهدة العروض الرائعة، ذات العلاقة بتراث الجهة الريفي، خاصة وقد اقترن المهرجان بعطلة تلاميذ المدارس.

يتحدث سكان هذه المنطقة عن مزايا فاكهة الرمان، واستعمالاتها الكثيرة، حتى أنّ إحدى المشاركات في العروض  تدعى “أمينة”، أكدت أنّ الرمّان “دواء”، وأن استعمالاتة “لا نقتصر على استغلاله كفاكهة فقط، ولكن قشوره تستخدم أيضاً كدواء بعد مزجها بالعسل لعلاج أمراض المعدة، وخاصة “القرحة””.

“لطيفة” وهي مشاركة أخرى بالمهرجان أكدت أنّ الرمان شجرة مباركة وثمارها غنية بالفوائد وأنّها تستعمل لدبغ الجلود، وهي دواء نافع جدًّا للمعدة، مشيرة إلى أنّ “ثمار الرمان تستعمل مع العديد من الأغذية الأخرى كفطور الصباح، أو كتحلية ما بعد اطعام”، وشددت على أنّ “منازل الأهالي لا تخلو من شجرة الرمان ووصفت العلاقة معها بالقول :” نحنّ إليها، كما نحسّ أنها تحنّ علينا”.

وفي دراسة حديثة لمعهد (IBFL) السويسري، كشفت أنّ فاكهة الرمان تكافح الشيخوخة من خلال نسج العضلات والأنسجة، فهي بحسب المعهد تعمل على تجديد مولدات الطاقة داخل الخلايا التي شاخت مع تقدم العمر، ويصفونها بالفاكهة العجائبية حيث أثبتت قدرتها على علاج عدد من الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام ومرض الشلل الرعاشي.