هذه الصور تظهر كيف تطور جمال المرأة العربية خلال 100 عام
هذه الصور تظهر كيف تطور جمال المرأة العربية خلال 100 عامهذه الصور تظهر كيف تطور جمال المرأة العربية خلال 100 عام

هذه الصور تظهر كيف تطور جمال المرأة العربية خلال 100 عام

يظهر تتبع الصور التي تبرز المرأة العربية غربيا، تطور الجمال العربي، بدءا من اللباس المزركش بدقة والذي يعرض التراث الفني الغني إلى الموضة الأقل حدة التي تسمح للجمال العربي بالسطوع.

وبتتبع صور النساء العربيات بدءا من القاهرة إلى بيت لحم وأبو ظبي وبيروت يبرز الجمال العربي عبر الـ 100 سنة الأخيرة.

في بلد كان الرقص ولا يزال يحتل فيه حيزا واسعا تبرز المجوهرات والزراكش والخلخال الذي يغطي معصميها يضيف على الأرجح إيقاعا موسيقياً داعماً للصنج النحاسي في يديها، حيث يمكن تقدير الفن المتكامل لهذه اللحظة، والتي صورت وخلدت في التاريخ.

واحدة من أعاجيب الجمال العربي هو التباين الشديد حتى في مواقع جغرافية صغيرة. في فلسطين، لكل منطقة نمط تطريز مختلف عن الآخر. الفتيات في الصورة أعلاه (والتي التقطت قبل الانتداب البريطاني) يرتدين الرداء التقليدي الخاص ببيت لحم مزيناً بالقطع النقدية المخيطة بأطراف غطاء الرأس وقلادة على أعناقهن.

يظهر المكياج الخفيف والشعر الملتوي المصفف في زهرتي الغاردينيا هاتين، اللحظة الحميمة بين هاتين المرأتين في مشهد يذكر بأن الجمال الحقيقي ينبع من الداخل.

التقطت هذه الصورة للفنانة اسمهان التي يعرف الجميع صوتها الذي لا يزال يصدح حتى اليوم وكأنه غيمة من الغبار السحري. لكن في تلك الأيام التي كان فيها التصوير ضعيفاً، فإن جمالها الحقيقي برز من خلال عدد محدود من الصور التي تشتعل في ذاكرتنا، مثل هذه الصورة.

تمثل هذه الصورة شهادة للروح المفعمة بالحيوية والمتأصلة في الجمال العربي.

الممثلة المصرية هند رستم، والمعروفة كذلك بلقب مارلين مونرو العرب.

لو لم نكن نعلم بأن هؤلاء كن آنسات سوريات في الخمسينيات، لكنا سنعتقد بأنهن فتيات ذاهبات إلى حفل تخرج لمدرسة ثانوية غربية بهذه الفساتين اللامعة.

10- مغتربات لبنانيات وأردنيات في أبو ظبي-1990

بشعر كبير، ونظارات كبيرة ومزيج مثير من ألوان الملابس تظهر الصور أن مصمم الملابس فيها يجب أن تكون مبدعاً في مجال الموضة في أبو ظبي فترة التسعينيات، حيث كانت متاجر الملابس قليلة ومتباعدة فيما بينها.

هذه واحدة من صور هيفاء وهبي في بداية انطلاقتها نحو النجومية في بداية الألفية الجديدة

في الأعوام التي تلت عام 2010، وبدلاً من مجلات الموضة، أصبح لدينا نجمات انستغرام اللاتي نوّعن أفكارنا عن الجمال، وساعدن في اكتشاف سبل جديدة للموضة. والأهم من ذلك، أظهرن أن نظام الحياة ليس عليه أن يكون مغايراً للتعبير عن الموضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com