تهاني الجبالي تكشف سبب رفضها التفتيش في مطار القاهرة

تهاني الجبالي تكشف سبب رفضها التفتيش في مطار القاهرة

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

قالت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة في مصر، إنها رفضت الإجراءات الاستثنائية أثناء تفتيشها في مطار القاهرة، لافتة إلى أنها ألغت سفرها إلى بيروت بدعوة من اتحاد الحقوقيين العرب لتكريمها، وإلقاء محاضرة عن المواطنة فى مواجهة التطرف الإرهابي.

وأضافت نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة، في تصريح لـ“إرم نيوز“، أنها ترفض الإجراءات الاستثنائية في المطارات، مبررة ذلك بأن السياسيين الأوروبيين رفضوا تلك الخطوة في المطارات الأجنبية، إذ تعتبرها شكلاً من أشكال انتهاك الحرمة، مشيرة إلى أن التفتيش الذاتي والاستثنائي يكون في الحالات المشتبة بها.

وقالت الجبالي إنها رفضت خلع الأحذية والتفتيش الذاتي، مشيرة إلى أن ”التفتيش اليدوي يتعارض مع موقعها كنائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، مضيفة أن كرامة الدولة من كرامة المنصب.

واعتبرت الجبالي أن خلع أحذية بعض الوزراء في المطار للتفتيش، ”خطأ سياسي“ من الوزراء، مشيرة إلى أن المناصب الرسمية التي يجب ألا تسري عليها الإجراءات هو رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، والوزراء، والسفراء، وقضاة المحاكم العليا، فهم يمثلون هيبة الدولة.

وكانت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة في مصر، ألغت سفرها إلى بيروت، لرفضها الخضوع لإجراءات التأمين الخارجي المؤدية إلى الدائرة الجمركية، وكذلك التفتيش اليدوي المعتاد عقب المرور من أجهزة الكشف، بدعوى أن منصبها القانوني يمنحها الحصانة من تلك الإجراءات الأمنية.

يذكر أن تطبق تلك التفتيشات بالمطارات المصرية، تأتي بناءً على تعليمات وزارتي الداخلية والطيران المدني، وذلك عقب التفتيشات الأخيرة لعدة جهات دولية وفرق أمنية من مختلف الدول الأجنبية، والتي طالبت بتطبيق المعاير الدولية في التفتيش، سواء بالأجهزة، أو التفتيش اليدوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com