1 من كل 5 أشخاص في الإمارات يعاني الاضطراب والقلق
1 من كل 5 أشخاص في الإمارات يعاني الاضطراب والقلق1 من كل 5 أشخاص في الإمارات يعاني الاضطراب والقلق

1 من كل 5 أشخاص في الإمارات يعاني الاضطراب والقلق

يقول الخبراء، إن حوالي  18 إلى 20 % من سكان الإمارات، يعانون من الاضطراب والقلق، وهو الأمر الذي بات شائعًا في جميع أنحاء العالم، لكن بفضل التوعية والتثقيف، فإن الأمر يتلاشى سريعًا في الإمارات، وذلك لأن العديد من المصابين يطلبون المساعدة المهنية على الفور.

وقال الدكتور بادمراغو فاري، طبيب نفسي متخصص في المستشفى الوطني بأبوظبي، لصحيفة "غولف نيوز"، إنه "رغم وجود أمراض صحية عقلية في السكان المحليين، إلا أن النسبة أكبر بين المغتربين".

وأضاف: "على الرغم من أن المغتربين يتمتعون بحياة مريحة هنا، إلا أن الابتعاد عن الأهل والأحبة، ومحاولة التكيف مع بلد جديد يلعب أثرًا كبيرًا".

وأوضح الدكتور "فاري" أن الحياة الحديثة تسببت  بحل نظام الأسرة المشترك، والتحول إلى نظام الأسرة النووية (أبوين وأطفالهما)، ولكن في بعض الأحيان تتسبب الحياة في حلّ الأسرة النووية أيضًا، لاسيما أن رب الأسرة أو المعيل يضطر في أحيان كثيرة للسفر إلى مكان آخر لكسب الرزق".

 ولفت إلى أن الكثير من الآباء في الإمارات يقومون بإرسال أبنائهم في سن الـ18 إلى الخارج من أجل الدراسة، وربما ذلك يخلق نوعا من الانفصال والتوتر والقلق.

وقال الدكتور "فاري" إن الطبيعة التنافسية في الحياة الحديثة، أثرت على قدرة الناس، ومحاولة الإبقاء على الوضع المتراخي في الحياة.

وأضاف: "في الوقت الحاضر، الحصول على التعليم بات أمرا غير كافٍ، حيث تحتاج الحياة الحديثة لتعلم المزيد من المهارات باستمرار، وسط خوف من التخلف عن الآخرين".

وأشار، إلى أن العديد من الناس يشعرون بالنقص، وهذا هو السبب الكبير للإجهاد.

وأكد، أن عدم علاج اضطرابات القلق من الممكن أن تجعل المريض غير قادر على الاستمتاع بالحياة والراحة المناسبة، وتظهر عليه علامات الأرق، أو قد يعاني من اضطرابات الأكل مثل "الشره المرضي"، أو تظهر أنماط الاكتئاب، والكساد الاقتصادي، وغيرها من الأعراض.

وأوضح الدكتور أن تلك الأعراض تخص اضطرابات القلق العام، واضطرابات الهلع والرهبة الاجتماعية.

من جانبه، قال الدكتور أرون كومار شارما، طبيب أعصاب أول في مستشفى "ميدور 24/7"، إن أعراض القلق العام هي الشعور بالتوتر، مع عدم القدرة على النوم السليم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الفسيولوجية الأخرى، مثل الارتجاف وتوتر الرقبة والصداع والتعب الحاد.

وأضاف: "أما اضطرابات الذعر، فهي أن يشعر الشخص بنوع من الذعر المفاجئ، وعدم القدرة على التعامل مع الموقف حتى ولو كان بسيطا، وذلك بسبب عدم اللحاق برحلته الصباحية، أو أي تحدٍّ جديدٍ من الممكن أن يفجر الذعر داخله، وعلامات ذلك هو نوع من الخفقان والتعرق وجفاف الحلق وتشنجات العضلات".

وتابع: "أما الاضطراب الاجتماعي، فهو شعور الفرد بعدم القدرة على التفاعل مع شخص آخر، سواء أكان شخصا في المصعد أم جارا له".

وأوضح: "الأمر ليس متعلقا بعدم القدرة على الحديث، لكن الفرد يشعر دومًا بأنه غير قادر على التعبير عن نفسه بشكل صحيح أو باستعجال، ولذلك يتولد داخله شعور من الخوف حتى أنه يبدأ تجنب مثل تلك المواقف، حتى إذا طلب منه تقديم (عرض) في العمل يتحجج بالمرض".

وأضاف الدكتور شارما أن العديد من الناس الذين لا يعرفون تلك الأعراض يذهبون إلى أطباء الأعصاب لتلقي العلاج.

وتابع: "طبيب الأعصاب هو دائمًا ما يكون في المنتصف بين المريض والطبيب النفسي، حيث يشعر الناس أن توتر العضلات أو الصداع أو التعب الشديد نتيجة لاضطراب عصبي"، لافتًا إلى أن البرنامج العلاجي الذي يضعه طبيب الأعصاب سيحد من شدة التوتر، لكن المريض يكون في حاجة إلى رؤية طبيب نفسي.

من جانبه، قال الدكتور "فاري" إن الخبر الجيد هو أن 90 %، من الناس الذين يتوجهون إلى أطباء نفسيين يعودون إلى الحياة من جديد بصحة جيدة.

وأضاف: "نحن نستخدم مزيجا من الأدوية وتقديم المشورة.. إن معظم الأطباء النفسيين ينفذون العلاج السلوكي المعرفي، وهو وسيلة لتكييف العقل وعدم التفاعل مع الإجهاد أو الذعر".

وتابع: "اضطرابات القلق لها أصل بيولوجي وهي نتيجة وجود خلل في الناقلات العصبية مثل السيروتونين والأدرينالين، ما يؤدي إلى دفعة من ضعف الأعصاب."

كيف تتجنب الاضطراب والقلق:

1-   الانضمام إلى مجموعة مساعدة ذاتية.

2-   ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة 45 دقيقة يوميًا.

3-   اتباع نظام غذائي متوازن.

4-   الإقلاع عن التدخين وشرب الكافيين والكحول.

5-   السعي إلى العلاج الطبيعي لتخفيف أعراض تشنجات العضلات والرقبة.

6-   ممارسة التأمل أو الاسترخاء للقضاء على الخفقان والذعر.

7-   تجنب الإدمان الرقمي، حيث أن العديد من وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مصدرًا للقلق.

8-   النوم ما لا يقل من 6 إلى 8 ساعات يوميًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com