”بيروقراطية بريطانيا“ تحتفظ بقوانين غريبة سُنَّت قبل مئات السنين

”بيروقراطية بريطانيا“ تحتفظ بقوانين غريبة سُنَّت قبل مئات السنين
CHARGES MAY APPLY Re: Big Ben On 2012-06-26, at 8:56 AM, Simpson, Mike wrote: London's famed Clock Tower which houses Big Ben is to be renamed Elizabeth Tower in honour of Queen Elizabeth's 60 years on the throne.

المصدر: نديم كواش – إرم نيوز

معظم البريطانيين لا يعرفون أن هناك قوانين تحظر استيراد البطاطا من بولندا، والثمالة داخل حانات الخمر، وضرورة تسليم سمكة الحفش التي يتم اصطيادها للملك.

وحسب صحيفة ”الاندبندنت“ البريطانية، فإن هناك عددا من القوانين التي سنّت منذ مئات السنين، ولا تزال مطبقة قانونيًا على الرغم من غرابتها وانتهاء مفعولها.

ونسبت الصحيفة إلى كرستوفر سارجنت، الأستاذ في جامعة كامبردج، قوله إن ”بعض القوانين التي لا تزال سارية المفعول بشكل قانوني تعود لتواريخ موغلة في القدم، مثل القانون الذي يحظر صيد سمك الحفش وتسليم أية سمكة مصطادة من هذا النوع إلى الملك الذي يكون في الحكم في تلك الفترة“.

وقال سارجنت إن هذا القانون تم تطبيقه عام 1322 وأنه لا يزال ساري المفعول حتى الآن، مشيرًا إلى أنه كان يعكس رغبة الملك إدوارد الثاني، آنذاك، في ضبط استهلاك هذا النوع من الأسماك.

وقالت الصحيفة إن هذا القانون أعيد إحياؤه عام 2004 عندما أمسك صائد أسماك وهو روبرت ديفيس بسمكة حفش مقابل سواحل مقاطعة ويلز، ثم أبلغ السلطات بأنه يريد أن يسلّمها للملكة بموجب ذلك القانون، ثم جاء رد الملكة بأن عليه أن يتخلص من السمكة ويعيدها للماء.

وأشارت الصحيفة إلى أن ديفيس فعل ما طلب منه، إلا أنه تعرّض للمساءلة القانونية بعدها على أساس أن القانون يحظر صيد هذا النوع من الأسماك، وأن فعل ذلك هو عمل جنائي.

أما بالنسبة لحظر استيراد البطاطا من بولندا فقد تم إصدار القانون عام 2004 عندما أُصيبت البطاطا هناك بآفة زراعية خطيرة ثم اختفت بعد ذلك.

وقال سارجنت: ”كانت السلطات البريطانية قلقة من انتقال المرض إلى البلاد في تلك الفترة، لكنه اختفى الآن ولم يتم إلغاء هذا القانون وعلينا الالتزام به“.

وقالت الصحيفة إن من القوانين الغريبة الأخرى التي لا تزال سارية المفعول قانونًا يحظر ارتداء درع من قبل أعضاء البرلمان، مشيرة إلى أن هذا القانون تم إصداره عام 1313.

وتشمل القوانين الغريبة الأخرى قانون يحظر حمل ألواح خشبية وسلالم على أرصفة الشوارع، وقانون آخر يحظر الثمالة للأشخاص الذين يملكون الماشية، وقانون يمنع هز أو استخدام عصا لتنظيف السجاد والشراشف قبل الساعة 8 صباحا، وقانون يمنع التجاوز في أي صف للحصول على تذكرة قطار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com