إحالة برلماني مصري للتحقيق بسبب ”ختان الإناث والفياغرا“

إحالة برلماني مصري للتحقيق بسبب ”ختان الإناث والفياغرا“
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-05-09 12:29:35Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

اتهم مركز ”عدالة ومساندة“، الداعم لقضايا المرأة في مصر، النائب البرلماني إلهامي عجينة، بالإساءة لسمعة مصر، بعد تصريحاته الأخيرة، التي أثارت الجدل، بشأن ختان الإناث، خاصة كونه نائبًا برلمانيًا، يحترم القوانين وأحكامه، بدلًا من مواجهة القانون، بتصريحات مستفزة، وفقًا لوصف المركز.

وقالت الإعلامية بسنت محمود، المدير التنفيذي للمركز، في بيان حصل ”إرم نيوز“ على نسخة منه، إن النائب إلهامي عجينة، أضر بمصر ضررًا بالغًا وخطيرًا، يتصل بالأمن القومي المصري، بعد تصريحاته غير اللائقة التي أهان فيها الشعب المصري، زاعمًا أن نحو 64% من الشعب يتعاطى الفياغرا، الأمر الذي أحدث بلبلة كبيرة في الشارع المصري، الذي استنكر هذه التصريحات التي خرجت من نائب، من المفترض أنه يدافع عن مصالح الشعب.

جاءت هذه التصريحات، على خلفية تأييد النائب لختان الإناث الجائر، حيث قال في تصريحات إعلامية: ”إحنا شعب رجالته بتعاني من ضعف جنسي، بدليل إن مصر من أكبر الدول المستهلكة للمنشطات الجنسية لا يتناولها إلا الضعيف، وإذا بطلنا نعمل ختان، هنحتاج رجالة أقوياء، ونحن لا نمتلك رجالًا من هذا النوع“.

وأضاف البيان، أن صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية، قد تلقفت هذه التصريحات، وتناولتها من زوايا مختلفة، ما يؤدي إلي قيام أجهزة مخابرات في ظل حالة الترصد بمصر، إلى البحث في هذه التصريحات التي تنال من قوة الشعب المصري وصلابته وخصوبته على مر التاريخ، الأمر الذي يتصل مباشرة بالأمن القومي المصري -وفقاً للبيان.

وتابع: ”إذا كان النائب البرلماني يدرك خطورة ما يقوله، فلا يمكن وصفه بغير المتآمر على الوطن، ما يستوجب إحالته إلى لجنة القيم بمجلس النواب واتخاذ الإجراءات، نحو استبعاده من المجلس، وإذا كان لا يدرك خطورة ما يقوله فإنه لا يصلح أن يكون نائبًا عن الشعب في أكبر مؤسسة دستورية في مصر، وأقدم مؤسسة تشريعية في المنطقة العربية والإفريقية“.

واستكمل البيان: ”من غير المسموح أن يتمّ ترك من يفكر بهذه السطحية والسذاجة، ليطلق عنان تصريحاته التي تنال من الشعب، وتعرض سمعته للخطر واستمراره نائبًا تحت قبة مجلس النواب، ومن غير المقبول هذا التطاول الفج على الدكتوره ميرفت التلاوي، الأمين العام لمنظمة المرأة العربية، ووصفها بأوصاف لا توجد إلا في عقله، لدفاعها عن قضية ختان الإناث“.

يذكر، أن النائب البرلماني إلهامي عجينة، أثار الجدل مسبقًا داخل البرلمان، بحديثه عن ملابس النائبات في مجلس النواب، وآخرها عندما كانت مسؤولة وزارة التضامن في لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، تطرح رؤية الوزارة في عدد من القضايا، وعندما تحدثت عن كيفية مكافحة ومواجهة المخدرات قاطعها النائب عجينة وقال لها: ”أنا خبير في الموضوع ده، أنا هعلق عليه“، وعندما أثار رده استهجان القاعة قال بلامبالاة: ”أنا تاجر مخدرات قديم“، في موقف غير مقبول.

واختتم البيان: ”إلى متى نترك هذا النائب يشوه صورة مصر؟، نطالب بمحاكمته بتهمة تشويه صورة مصر؟ ونهيب بمجلس النواب إحالته إلى لجنة القيم“.

وقالت السفيرة مرفت التلاوي، مدير منظمة المرأة العربية، ورئيس المجلس القومي للمرأة سابقًا، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن البرلماني إلهامي عجينة اعتاد على إهانة المرأة المصرية وضربه بالقانون الذي يجرم ختان الإناث ويفرض عقوبة على من يقوم به، أو من يشارك فيه عرض الحائط.

ورفضت ”التلاوي“، استكمال حديثها لـ“إرم نيوز“ عن النائب، قائلة: ”كيف نتحدث عن شخص لا يمت لتمثيله البرلماني بصلة، ولا يدرك الهجوم الذي حدث على مصر بسبب هذه القضية، هذا النائب لا يليق بالبرلمان المصري، ودوره المنتظر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة